12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

ميزان العدل

2020/09/08 03:45 PM | المشاهدات: 537


ميزان العدل
رنا عصام

 

إنه من الصعب جدا أن تمتهن مهنة القضاء لما فيها من صعوبات ومشكلات تؤثر في حياة القاضي بشكل عام وشكل خاص، حيث تؤثر في حياته الشخصية عندما يكون مهدد هو وأسرته بالقتل لكي يتخذ قرار ما في أحد القضايا، وتؤثر في حياته العملية لصعوبة اتخاذ قرار إدانة أي شخص حيث أنه لابد وأن يكون موضوعي ومحايدا لكي يقوم بالحكم على شخص، فيجب عليه دائما حفظ ميزان العدل وجعله لا يختل فيجب عليه أن ينصر العدل والحق دائما مهما كلفه الأمر.

اقرأ أيضا /اعداد قائد
في بعض الأحيان قد يصعب  تحقيق هذا العدل حيث أنه في بعض الأوقات تدين الدلائل شخص برئ مما يصعب مهمة إصدار الحكم على القاضي فأما ان يستخدم المنطق ويقوم بتصديق الدلائل ويدينه، أو أنه يتجاهل هذا لكي يقوم بتبرئته من تهمة لم يقم بها، وهذا الأمر متروك لحدس القاضي وحده في اختيار قراره. ولكي تصبح من الممتهنين بهذه المهنة العظيمة يجب أن تتحلى بالأخلاق والمبادئ وبعض الصفات التي تمكنك من اتخاذ القرارات بصورة أسرع وأدق .

اقرأ أيضا /النجاح
من أهم الصفات التي يجب ان يمتلكها القاضي :
١-الموضوعية حيث يجب أن يكون القاضي خاليا من أي تفضيلات وأن يكون دائما محايد. 
٢-التسامح تتطلب مهنة القضاء أن تكون متسامح مع حياة الناس وسلوكهم. 
٣-اليقظة والاستجابة السريعة للموقف حيث أنه يجب أن يكون يقظ ويلتفت لكل الحقائق الموجودة للقضايا، ويجب أن تكون له استجابة سريعة حيث أنه في كثير من الأوقات في المحكمة فد يتغير الوضع بشكل كبير حيث يمكن لشهادة من أحد أن تغير مجرى القضية تماما.
٤-الاستقرار العاطفي يجب على القاضي الا يتعاطف مع المدعى عليهم لأن هذا يستلزم اتخاذ القرار الخاطئ تحت تأثير. العواطف ولا يستطيع أن يميل بأهوائه وإنما بالقانون والدستور. 
٥- النزاهة والصدق حيث يجب أن يمتهن هذه المهنة شخص لا يمكن تهديده او رشوته.
٦-القدرة على الاستماع للاخرين مما يسهل من اتخاذ القرار.

اقرأ أيضا / احتكار التكنولجيا
ليس كل منا يتحلى بهذه الصفات لذلك لا يمكن لأي أحد أن يمتهن هذه المهنة المرموقة العظيمة التي تحقق العدل، والعدل هو أهم ما يميز الحضارات ويجعلها تتقدم، فحين يعم العدل تهدأ أركان الحياة وطبقات الشعب المختلفة. كما أن مهمة القضاء ليست مجرد مهنة عادية وإنما هي سلطة في البلاد الديمقراطية حيث تنقسم السلطة لثلاث انواع وهي سلطة تنفيذية وسلطة تشريعية وسلطة قضائية مما يجعل القضاء مستقل بذاته لا يخضع لأي سلطة عليه مما يسهل عملية اتخاذ القرار في بعض القضايا.