12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

فتى مصر الأول محمود ياسين 

2020/08/31 10:56 PM | المشاهدات: 855


فتى مصر الأول محمود ياسين 
ايمان رضا

ولد محمود ياسين في ٢ يونيو عام ١٩٤١ فى محافظة بورسعيد، وظل بها حتى أنهى دراسته الثانوية ومن ثم إنتقل إلى القاهرة فالتحق بكلية الحقوق جامعة عين شمس، وبعد تخرجه مباشرة تقدم لمسابقة المسرح القومي وحصل على المركز الأول فى ثلاث تصفيات متتالية حيث أنه اثبت موهبة وتألق كبير فى أداءه، ومن بعدها بدأ رحلته الحقيقية على خشبة المسرح والذى قدم أكتر من ٢٠مسرحية أبرزها: "وطني عكا،وعودة الغائب،ليلة مصرع غيفارا".

 

بدأ مشوارة فى السينما بأدوار صغيرة فى أفلام منها: " شئ من الخوف، القضية ٦٨، حكاية من بلدنا" ؛وقد جاءته الفرصة الذهبية فى فيلم " نحن لا نزرع الشوك" وكان البطولة الأولى له مع الفنانة شادية، ومن بعدها تهافت عليه البطولات.

 

فقدم نحو ١٥٠ فيلم ولذلك أطلق عليه لقب "بطل المئة فيلم"، ومن أشهر أفلامه: " حب وكبرياء، الرصاصة لا تزال فى جيبى، أفواه وأرانب"، وقد قدم أيضاً العديد من المسلسلات التليفزيونية من أهمها: " مسلسل العصيان، مسلسل سوق العصر، مسلسل ماما فى القسم".

 

وحصد محمود ياسين العديد من الجوائز والأوسمة حيث بلغت حوالى ٥٠ جائزة من مختلف المهرجانات فى مصر وخارجها.

 

اقرأ أيضاً/ غرام فى الكرنك.. والواقع الإفتراضي

 

وقد ذكر محمود ياسين فى إحدى اللقاءات التليفزيونية له أن المنتج "رمسيس نجيب" قد كان رافضاً له في بداية مشوارة عندما رشحه المخرج "حسين كمال" لبطولة فيلم "نحن لا نزرع الشوك" وقال عنه بالنص كما ذكر محمود ياسين "ما الذى يعجبك فى هذا الممثل أنه كبير الأنف ونحيف جداً ولا يصلح أن يكون ممثل أصلاً".

 

والجدير بالذكر أنه قد تم اختيار "محمود ياسين" من قبل الأمم المتحدة كسفير للنوايا الحسنة لمكافحة الفقر والجوع فى عام ٢٠٠٥، وذلك لنشاطاتة الانسانية المتنوعة.

 

اقرأ أيضاً/"١٤ عام من ذكرى وفاة الراحل نجيب محفوظ تعرف على أهم محطات حياته"

 

وتزوج الفنان "محمود ياسين" بعد قصة حب كبيرة من الفنانة "شهيرة" وقد أثمرت الزيجة بإنجابهم "عمرو ورانيا"؛

 واللذان سلكا طريقهم فى الفن.

 

فقد إتجة "عمرو محمود ياسين" للتمثيل ومن أبرز أعماله الفنية والتليفزيونية " فيلم زجزاج، ومسلسل بنت من الزمن ده"، ولكنه برع فى الكتابة وكتب العديد من المسلسلات أبرزها: "مسلسل نصيبي وقسمتك" بجزأيه.

 

أما "رانيا محمود ياسين" فقد اتجهت أيضاً للتمثيل ولها العديد من الأعمال التى قد شاركت بها ومنها: " مسلسل العصيان الجزء الثانى، ومسلسل فلانتينو"، وأيضاً عملت كمذيعة فى إحدى القنوات، وقد تزوجت من الفنان "محمد رياض".

 

ويذكر أن أسرة الفنان محمود ياسين قد أعلنت عن اعتزاله الفن نهائياً فى ديسمبر ٢٠١٨ وأن هذا الاعتزال ليس قاصراً على الأعمال الفنية فقط إنما حضور المهرجانات والتكريمات التى تقدم له وذلك لأن العارض الصحى سيمنعه من التواجد.

 

أطال الله فى عمر الرائع محمود ياسين،وشفاه الله من كل داء.

 

اقرأ أيضاً/بهذه الكلمات..شريف منير يسخر من المتنمرين