12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

لا تكن من ضحايا التنمية البشرية

2022/11/08 09:25 PM | المشاهدات: 648


لا تكن من ضحايا التنمية البشرية
ياسمين محمد بدوي


_ إذا كنت تقرأ كثيراً في كتب تطوير الذات و تأخذ الكثير من الدورات أوالكورسات ، إذا كنت تستمع لبودكاست مفيد ولا تجني منه فائدة ملموسة في حياتك ، إذا كنت تأخذ الكثير من المعلومات ولا تجد النتائج موجودة من حولك بشكل ملموس فتابع معي لماذا يحدث لك ذلك...
من الممكن أن تسبب لك كثرة متابعتك لمعلومات التنمية الذاتية وتطوير نفسك الفشل والتعاسة بدلاً من التقدم والتطور والسعادة ، فالتنمية البشرية أو بالأصح (تنمية المهارات الذاتية) سلاح ذو حدين كما تعتقد أنه يفيدك فهو أيضاً من الممكن أن يضرك كيف يتم ذلك ؟
من خلال متابعتك وأخذك لكم هائل من المعلومات وعدم تطبيقك لها ، أيضاً كثرة متابعتك لأشخاص متخصصين في ذلك المجال على مواقع التواصل الإجتماعي ، و كثرة أخذك لدورات عديدة ، لكل ذلك نتائج ضارة عليك قبل أن تفيدك.
على سبيل المثال إذا كنت تعاني من الصداع وذهبت إلى الطبيب وكتب لك دواءاً وذهبت وحينما تمشي في طريقك قابلت صديقك وقال لك على دواء آخر واشتريته وقابلت صديق آخر ووصف لك تجربته مع دواء مختلف وكيف أفاده ذلك الدواء فقمت بشراءه ثم ذهبت إلى بيتك ووجدت أن والدتك قد أحضرت لك دواء آخر وقمت بأخذ وشرب كل تلك الأدوية فأنت بذلك الشكل قد جلبت مرضاً جديداً بدلاً من أن تعالج الصداع.
وحتى تستطيع أن تلمس النتائج المرغوبة في حياتك وتستطيع أن تغير حياتك للأفضل من خلال تنمية المهارات الذاتية فافعل الخطوات الآتية :-
1/ دايت المعلومات :-
صفي ذهنك وخذ إستراحة من حشو المعلومات في عقلك ، إعطي فرصة لنفسك أن تستوعب وتطبق المعلومات القديمة ، أكتب كل المعلومات التي تعرفها وكل فترة إبدأ في تطبيق معلومة جديدة وإجعل تطبيق المعلومات شئ واقعي حتى تلتمس لنتيجة مرغوبة.
2/ طبِّق أول بأول :-
كلما أخذت معلومة جديدة قبل أن تذهب إلى مابعدها طبق الأولى ، ثم إذهب للأخرى حتى تطبقها
3/ لا تشتت نفسك بمتابعة أشخاص كثيرين :-
تابع شخص أو شخصين أو ثلاثة فقط ليس أكثر حتى تتشرب معلوماتهم ولا تتشتت بين وجهة أنظارهم جميعاً.
4/ ترسيخ المعلومات :-
من أهم الوسائل لترسيخ المعلومات هو أنك تعلمها للآخرين ، شارك معرفتك وعلمك مع الناس.
5/ عود نفسك على أن تصبح مولداً ومنتجاً للأفكار:-
قلل من المعلومات التي تأخذها بشكل مؤقت وإقرأ في القصص والروايات لتصفي ذهنك من عبء المعلومات الهائلة لتعرف كيف تبدع وتبتكر.
وأخيراً إذا كان النجاح أو الهدف ضاغط عليك فهو لم يكن نجاحاً بالنسبة لك ، أساس النجاح أو الفلاح بالأخص هو أن تكون مستمتعاً بطريقك للسعي والهدف الأساسي أن تكون سعيداً فعندما تختار هدف تسعى إليك لا تجعله هدف يضغط على أعصابك بل إجعله هدف لراحتك النفسية فقط إفعل ماتحب تحت أوامر الله ورعايته.

اقرا ايضا|شمس مصر|.. لو على النسيان
اقرا ايضا|شمس مصر|.. خواطر قلبي المبعثرة