12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

وفاة الممثلة المغربية "ثريا جبران"

2020/08/25 01:18 AM | المشاهدات: 875


وفاة الممثلة المغربية "ثريا جبران"
فاتن شحته

 

أعلنت المغرب منذ قليل خبر وفاة الممثلة المغربية "ثريا جبران" وزيرة الثقافة السابقة، "67 عاما" بعد أيام من تعرضها لوعكة صحية أدت إلى وفاتها. 
انتصر مرض السرطان على الممثلة المغربية "ثريا جبران"، حيث نقلت قبل أيام إلى مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بمدينة الدار البيضاء لتلقي العلاج، وتكفل الملك "محمد السادس" بجميع مصاريف علاجها. 

اقرأ أيضاً/زكري وفاة أمينة رزق

تعرف أكثر عن اسمها الحقيقي "السعدية قريطيف"، من مواليد 1952 فى الدار البيضاء، وهي المرأة المغربية الوحيدة التي تولت منصب وزيرة الثقافة بين عامي 2007 و 2009، وكانت من رائدات المسرح المغربي. 

بدأت مسيرتها الفنية بمسرح "الهواة"، كان في هذا الوقت عمرها لا يتعدى 10 سنوات، وتاقت احتراف أبي الفنون، والتحقت بمعهد المسرح الوطني بالرباط عام 1969، واشتهر اسم "ثريا جبران" بشكل كبير في سنوات الثمانينات على خشبة المسرح، بعد أن قامت بعمل ثنائيا مع "عبد الواحد عوزري" حقق نجاحاً كبيراً في المغرب وخارجها. 

اقرأ أيضاً/هاله صدقي تكشف تطورات ازمتها مع طليقها بعد انسحاب محامية

وتعتبر الراحلة "ثريا جبران" إحدى القامات الشامخة في المسرح المغربي، حيث عاشت مرحلة النجاح الفني أواخر الثمانينات والتسعينات، وساهمت في تأسيس فرق مثل "مسرح الشعب" و"مسرح الفرجة" و"مسرح الفنانين المتحدين"، وشكل العمل مع المسرحي الراحل الطيب الصديقي مرحلة مهمة في مسارها الفني، حيث شاركت معه في تشخيص مسرحية "سيدي عبد الرحمن المجدوب" و"أبو حيان التوحيدي" ضمن "فرقة الناس".