12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

كلية الصيدلة تقود تحالفاً متكاملاً من أجل إنتاج منتجات صيدلانية مصرية.

2020/08/14 02:29 PM | المشاهدات: 1115


كلية الصيدلة تقود تحالفاً متكاملاً من أجل إنتاج منتجات صيدلانية مصرية.
ليلى هاني رفعت

صرح رئيس جامعة القاهرة الدكتور "محمد الخشت" اليوم الجمعة 14أغسطس، أن جامعة القاهرة وبالتحديد كلية الصيدلة تقود تحالفاً متكاملاً من أجل إنتاج منتجات صيدلانية مصرية.

وقال أيضاً إن كلية الصيدلة تدعمها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا (IPA) وهذا بهدف تضييق الفجوة بين البحث العلمي وقطاع الصناعات الدوائية من خلال استخدام الأبحاث العلمية الجديدة تحت إدارة ورعاية البرنامج القومي للتحالفات التكنولوجيا.

اقرأ أيضاً/طارق شوقي يشارك بصوته في إنتخابات مجلس الشيوخ

وأكد الدكتور "محمد الخشت"أن الجامعة في إطار تحولها إلى جامعة من الجيل الثالث، لايقتصر دورها على عملية التعليم فقط بل يتجاوز إلى خدمة الأهداف القومية والوطنية وخدمة الاقتصاد الوطني، وتوفير ما يحتاج إليه المجتمع لإحداث تقدم معرفي واقتصادي واجتماعي.

وصرح رئيس جامعة القاهرة، أن التحالف يضم 6 من شركاء المعرفة، و 5 شركاء من الصناعة، وشريكين من وزارة الصحة، ومؤسسة مصر الخير كشريك من المجتمع المدني، وذلك للعمل على زيادة القدرة على الابتكار في القطاع الصناعي عن طريق تحسين وتطوير المنتجات وظهور خدمات جديدة، وإنتاج مواد خام فعالة، ومستحضرات صيدلية مبتكرة، وكواشف تشخيصية، ومواد خام طبيعية مبتكرة، وأغذية وظيفية، وحل لمشكلات تكنولوجية صناعية، ودعم عدد من الشركات الناشئة.

اقرأ أيضاً/وزارة التربية والتعليم: تعلن عن عدد الطلاب المتظلمين من نتيجة الثانوية العامة

كما أضافت عميدة كلية الصيدلة الدكتورة "أمنية خليل" إنه من خلال التحالف سيتم إنتاج إثنين من المواد الفعالة APIs والتي تأتي ضمن قائمة المواد الخام الفعالة الأكثر استخداماً ويتم استيرادها بالكامل، وستتولى شركة فاكسيرا الانتاج والاختبار ومتابعة التسجيل، كما سيتم إنتاج منتجات مبتكرة من الخامات الطبيعية المصرية (أغذية وظيفية من نخالة الأرز، ومكملات ومستحضرات تجميل من ورق الزيتون) لتخفيف حدة مرض الزهايمر والسكري والالتهابات وأمراض القلب، و كمضادات للأكسدة، كما سيتم إنتاج وتسجيل وتسويق مكملين غذائيين من طحالب Spirulina ،Dunalliella.

وقد قام الدكتور عصام عبد الستار أستاذ العقاقير بكلية الصيدلة بالجامعة والباحث الرئيس في التحالف، باستخدام أوراق الزيتون كمادة خام نباتية في تصنيع عدة أشكال صيدلية جاري تسجيلها وتصنيعها في إحدى الشركات الوطنية.

اقرأ أيضاً/7 ملايين جنيه حصيلة تظلمات الثانوية العامة 2020

وقالت الدكتور "أمنية خليل" عميدة كلية الصيدلة بالجامعة، إن شركاء المعرفة لديهم أبحاث تطبيقية متميزة لتطوير منتجات مبتكرة وجديدة وإيجاد حلول للمشاكل التقنية لدى شركاء الصناعة وإضافة منتجات مبتكرة لخطوط إنتاجها، كما أن الشركاء من وزارة الصحة سوف يتولون تيسير اجراءات تسجيل مخرجات التحالف، وتنظيم عدد من حملات التوعية لنشر قيم التعاون الثلاثي بين الصناعة والجامعات والمجتمع المدني الذى سوف يتولى احتضان ودعم عدد من الشركات الناشئة التي ترغب في العمل في هذا المجال.