12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

منجم السكري بمرسي علم

2024/03/08 12:56 AM | المشاهدات: 78


منجم السكري بمرسي علم
انجي ماهر

منجم السكري:- هو منجم ذهب ضخم يقع في منطقة جبل السكري الواقعة في صحراء النوبة (جزء من الصحراء الشرقية)، 30 كم جنوبي مرسى علم في محافظة البحر الأحمر المصرية. وهو مرشح لأنه يحتل مرتبة بين أكبر 10 مناجم ذهب على مستوى العالم. وتم اكتشافه عام 1995، وبدأ العمل به عام 2009، ويعد من أكبر 10 مناجم في العالم من حيث الاحتياطي والإنتاج.

أقرأ أيضًا/تيي ملكة مصرية قديمة
كانت وزارة البترول المصرية قد أكدت في نهاية 2019، بيع نحو 15 طنا من الذهب والفضة من إنتاج منجم السكري، وبلغت إجمالي قيمة مبيعاتها نحو 650 مليون دولار، وبلغت قيمة الإتاوة المستحقة عليها 3% نحو 19.5 مليون دولار.

وتحتضن مصر نحو 270 موقع ذهب، بينها 120 موقعا ومنجما معروفين تم استخراج الذهب منهم قديمًا، وتتوزع إلى 4 قطاعات، إذ يتم استخراج الذهب بطريقتين، التقليدية القديمة وهي حفر المناجم وتفتيت الصخور اللماعة.

أما الطريقة الثانية وهي الحديثة ويتم خلالها عمل دراسات جيولوجية لمناطق تواجد الذهب في طبقات الأرض الداخلية، وباستخدام آلات ضخمة وكبيرة تقوم بعمل حفر عميقة في هذه المناطق، ويتمّ استخراج معدن الذهب بشكله الخام مع الصخور والمعادن الأخرى التي تلتصق فيها ثم تبدأ عملية تنقيته من الشوائب والمعادن الأخرى المتواجدة معه.

أقرأ أيضًا/مقابر قبل التاريخ
يقول الجيولوجى محمد أحمد رمضان والذى يعمل بالمنجم، نمتلك معدات قيمتها تتجاوز الـ 300 مليون دولار، كما نستهلك يوميًا أكثر من 50 طنا من المتفجرات، لتفجير ربع مليون طن من المادة الخاص لنستخرج الذهب، حيث نستخرج يوميًا ما يقرب من 220 طنًا من الخام والويست، نستخرج منهم 40 كم ذهب يوميًا مايتجاوز طن من الذهب شهريًا.
يضيف قبل عملية التفجير يتم حفر آبار بمساحات معينة بحيث يتم معرفة كل منطقة وكميات الذهب الموجودة بها بكل دقة، ثم يتم إرسال العينات للمعمل بحيث تأتى مرة أخرى خلال 24 ساعة وبعد ذلك يتم التفجير حسب المساحة المحددة على أن يتم نقلها عن طريق فرق متخصصة على أن يتم فرز الصخور المتفجرة وتصنيفها ذهبًا أو ويست بمعنى لا يوجد بها ذهب.

أقرأ أيضًا/طابية عرابي الحربية
تبدو عملية التنقيب عن الذهب صعبة جداً ومكلفة، حيث إن طن الصخور ينتج نحو حوالي 3 جرامات فقط من الذهب، ويصل وزن الصخرة الى ما يقرب من طن، والذهب يكون عبارة عن ذرات ملتصقة في هذه الصخور، يتم تكسيرها إلى قطع صغيرة حتى تتحول إلى تراب، يتم غسله بالمياه لتظهر تلك الذرات الصغيرة.