12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

منتجات الألبان في خطر .. ومنتجو الألبان يحذرون من هذا

2024/02/09 07:30 PM | المشاهدات: 69


منتجات الألبان في خطر .. ومنتجو الألبان يحذرون من هذا
محمد الرويلي

شدد مجلس إدارة الجمعية المصرية لمنتجي الألبان على خطورة الموقف في ظل الارتفاع الرهيب في أسعار الأعلاف وبصورة تنذر بكارثة لمزارع إنتاج الألبان، وخاطب منتجو الألبان الدولة المصرية في محاولة التصدي لمثل تلك الأمور الفارقة في حياة مصر الاقتصادية.

اقرأ أيضًا/تنمية رأس الحكمة... ما عوائد مصر من استثمارات الإمارات الضخمه
وفي بيان للجمعية المصرية لمنتجي الألبان، أعرب مجلس الإدارة أن هذا الأمر ستكون له أضرار كارثية تجاه المربي الصغير والفلاح المصري، بالإضافة إلى وصول أسعار الألبان واللحوم ومنتجاته إلى مستويات قياسية في ظل تردي الاقتصاد المصري ومروره بتخبطات تنذر بكارثة قريبة إذا ما تدخلت الحكومة المصري في التصدي لها بيد من حديد ونار.

اقرأ أيضًا/دول بني الأحمر
وقد أفند البيان عن أهمية تحقيق توجيهات رئيس الجمهورية وأهداف الدولة المصرية واستراتيجياتها نحو التنمية وزيادة الإنتاج الحيواني ومشتقاتها من اللحوم والألبان، وذلك من أجل تقليل الفجوة الغذائية وتوفيرها بأسعار مناسبة للمواطن المصري. 
وتعليقًا لذلك، أوضح المجلس في بيانه أيضًا، هو أنه نتيجة لتعرض مزارع الإنتاج الحيواني لأزمات متلاحقة وخسائر متكررة خلال الفترة الماضية أصبح الوضع الحالي مذري في ظل الارتفاع المستمر في أسعار الأعلاف، حيث ستضطر المربيون إلى التخلص من أعداد كبيرة من القطعان الحلابة، لمحاولة سد تكاليف تسمين باقي القطيع بالمزارع؛ مما سيؤدي إلى ضياع الثروة الحيوانية وانهيار وشيك لقطاع مزارع الألبان في مصر.

اقرأ أيضًا/مذبحة راية الصليب
وفي وقت لاحق، طالبت الجمعية كلًا في موقعه بالتدخل لحل أزمة مزارع الألبان قبل أن تستفحل، فكلما عجلت الدولة المصرية من قراراتها كان ذلك أفضل في دعم الثروة الحيوانية والحفاظ عليها من التداعي، وكذا لمحاولة لملمة الجراح على أنقاض سعر صرف الجنيه المصري أمام نظيره الأخضر الأمريكي المستوحش وتجنب الاضطرار للجوء للاستيراد الخارجي بالغ التكلفة والأضرار الناجمة بالتأكيد بالاقتصاد القومي المصري.