12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

للقلب عقلّ ايضاً 

2020/07/23 01:33 PM | المشاهدات: 674


للقلب عقلّ ايضاً 
شيرين أحمد عطيه

في معظم الوقت عندما يستخدم إنسان عاطفته في الحكم علي شئ نقول له هذا خطأ استخدم عقلك، وأيضاً في بعض الأحيان نقول استخدم إحساسك، فهنا يطرح السؤال نفسه بماذا يكون الحكم الصحيح بالعاطفة أم بالعقل ؟

رغم أن هناك بعض من يربط العاطفة بالمرأة، والعقل بالرجل وهذا ليس صحيح، فهناك علاقة متبادلة بين العقل والقلب، رغم أن عاطفة الأم تكون أقوي اتجاه أبناءها

-فالقلب يأخذ في بعض الوقت صفات العقل فهو أساس التفكير والذاكرة والعاطفة، حيث هناك علاقة قوية بين ما نشعر به وما نفكر فيه.

 

اقرأ ايضاً:وضعت قلبي بين يدي

-------------

-وايضاً هناك أقوال معاكسة حيث يفضل العقل علي العاطفة فلكي نصل إلي معرفة أكثر دقة يجب أن نشعر أقل نفكر أكثر.

فيقول بعض الناس أن من يستخدم العاطفة هو إنسان ضعيف لأنه يسير خلف العاطفة التي لا تجدي نفعاً في هذا الزمان، ومن يسير خلف العقل يقولون عليه أنه متسلط ليس لديه مشاعر. 

 

اقرأ ايضاً:أوهام العقل

------------

لذلك فيجب علينا إنشاء التوازن بين هذين الطرفين الذي وهبنا الله إياهم

 و أن نكون منطقيين ولكن عاطفيين لأن الحكم بالعقل وحده خطأ، والحكم بالعاطفة وحدها خطأ، فيجب أن نجمع في أحكامنا بين الاثنين، فإذا لجأنا إلي العقل وحده ستكون أحكامنا جميعها جافة وقاسية لأن العقل لا يعرف سوي لغة الأوامر، وإذا لجأنا إلي العاطفة فقط سنجد أن أحكامنا يوجد بها تهاون وغفران لأن القلب لا يعرف سوي لغة المشاعر، فإذا جمعنا بين لغة الأوامر ولغة المشاعر سنجد أن الأحكام أصبحت أقل صعوبة وأكثر حكمة، 

وهنا يجب أن نعلم أن لا أفضلية لعقل علي قلب، ولا لقلب علي عقل، فكل منهما يكمل الآخر

 

اقرأ ايضاً:ما وراه الإنسان

-------------