12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

شمس مصر / منطقة أبو رواش

2023/02/08 08:37 PM | المشاهدات: 144


شمس مصر / منطقة أبو رواش
ندى أشرف صابر

 

تقع أبو رواش شمال هضبة الجيزة وقد اختارها الملك " جدف رع " ابن الملك خوفو يشيد عليها هرمه الذي يبعد حوالى 8 كم الي شمال من هرم أبيه . اختيار مواقع الدفن الملكية يخضع لأسباب كثيرة ، بعضها عملي والبعض الآخر دينى أو سياسي. والملك خوفو اختار موقع لهرمه غير الموقع الذي اختاره أبوه سنفرو في دهشور .

 

اقرا ايضاشمس مصر / معبد قصر الغويطة

 

جدف رع كان محقا حين وجد أن الهضبة التي اختارها تعد مكانا مناسبا لإقامة هرمه . لا سيما أنها كانت تطل على الوادى بالإضافة إلي كون المنطقة معروفة منذ عصور ما قبل التاريخ ، حيث عثر على بعض الشواهد الدالة على ذلك ، كما عثر على دفنات ترجع للأسرتين الأولي والثانية . بعد عهد جدف رع استخدمت بعض أجزاء من الهضبة كمكان لنقر مقابر في الصخر . وقد كشف عن الهرم في أوائل القرن ، واتضح أنه يضم المجموعة الهرمية التقليدية ( هرم ، ومعبد الجنائزي ، طريق صاعد ، ومعبد الوادى ) . ولا تزال التقنيات الأثرية تجرى في منطقة حتى يومنا هذا للكشف عن تفاصيل المجموعة الهرمية.

 

اقرا ايضاشمس مصر | بوق الملك توت عنخ آمون

 

الي الجنوب من المعبد الجنائزي الواقع شرق الهرم ، عثر على حفرة منقورة في الصخر على شكل سفينة ، ولابد أنها كانت تتضمن سفينة من الخشب كذلك التى عثر عليها تخص الملك خوفو ، ولم يتبق من الهرم سوي عدد صغير من المداميك لا يزيد ارتفاعها عن 12 م ، يبدو أنه كان هناك اتجاه لكسائه بالجرانيت . وفي أواخر القرن الماضي ، أشار بعض الزوار المنطقة وبعض الأثريين إلي وجود هرم آخر من الطوب اللبن في أبو رواش.