12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

شمس مصر/ مقبرة سارنبوت الثانى رقم 31

2023/02/08 06:15 PM | المشاهدات: 458


شمس مصر/ مقبرة سارنبوت الثانى رقم 31
ندى أشرف صابر

 

يعد قبر سارنبوت الثانى من اجمل المقابر ولم يكن أكبرها في مقابر ايلفنتين ، كان سارنبوت أميرا ، الرفيق الوحيد ورئيس لكهنة خنوم وقائد فرق بوابة البلاد الجنوبية في عهد حكم أمنمحات الثانى من ملوك الأسرة الثانية عشرة.

من المحتمل أيضا أنه كان حفيد الأمير سارنبوت الذي تقدم ذكره وأمه تدعي ساتت - حوتب ، وفي مقبرة سارنبوت الأكبر ورد ذكر ابنة تسمى ساتت- حوتب . كان سارنبوت الأكبر عاش أثناء حكم سنوسرت الاول ، والثانى عاش في أيام أمنمحات الثانى ، كانت القرابة بينهما طبيعية بالنسبة لتاريخ هؤلاء الملوك .

 

اقرا ايضاشمس مصر | بوق الملك توت عنخ آمون

 

يدخل المدفن من فناء مقطوع في واجهة التل ، الي قاعة خارجية عن طريق ممر ضيق ، يرتكز سقف القاعة على ستة أعمدة مربعة وعلى الجانب الأيمن من القاعة توجد مائدة من الجرانيت الوردى لتقديم القرابين بأسماء وألقاب سارنبوت أما الغرفة فأنها خالية من النقوش . يوجد دهليز ضيق يؤدى الي القاعة الداخلية للمقبرة . يوجد في الدهليز ثلاث فجوات على كل من الجانبين يضم كل منهما تمثال لسارنبوت على هيئة أوزوريس منحوت من الصخر ، على يسار الفجوة الأولي نشاهد منظرا لسارنبوت في حالة جيدة حاملا العصا وصولجان ويرافقه ابنة في نهاية الدهليز يوجد حجرة داخلية مرتكزة على أربعة أعمدة مربعة كل عمود يوجد عليه رسم منقوش لسارنبوت .

 

اقرا ايضاشمس مصر / معبد قصر الغويطة.

 

في الجدار الخلفي من هذه القاعة يوجد فجوة عليها رسوم على طبقة من الجص " معجون المرمر " . ويري سارنبوت على اليسار مع زوجته وابنه وعلى اليمين تري أمه ساتت - حوتب جالسة أمام مائدة القرابين بينما يقف هو الي يمينها ، وعلى الجدار الخلفي للفجوة يظهر جالسا أمام مائدة وابنه يقدم له الزهور