12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

[شمس مصر] الوندال

2022/12/04 09:40 PM | المشاهدات: 272


[شمس مصر] الوندال
دنيا ثابت النكلاوي

الوندال هم إحدى القبائل الجرمانية الشرقية وكم ينادون بالمسيحية على المذهب الآريوسية، قد كانوا متضطهدين من قبل الكنيسة المؤمنة بعقيده الثالوث، فاجتمعوا تحت راية الملك الموحد غايسرك ضد حكم الروم، فشاهدت عدة حروب مع الروم في القرن الخامس الميلادي باستطاعه وتأسيس دولة في جنوب أوروبا منها فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وجمال أفريقيا ومركزها مدينة قرطاج وضمه اليها جزيرة صقلية ولا عديد من جزر البحر المتوسط ويعتقد ان اسم الأندلس المشتقه من اسم هذه القبيله في الأصل سميت المنطقة «واندالوسيا» ثم حولها العرب ل«الأندلس» حيث سكنوا جنوب إيبيريا لمدة من الزمن ثم انتقلوا بعدها لأفريقيا في سنة 455.
«أصلهم» 
من المؤكد أن الوندال شعب جرماني إسكندنافي، ولكن معرفة أصلهم تحديدًا مختلف فيه، فالبعض ينسبهم لمدينة النرويجية أو لمدينة فندسيسل الدنماركية. يعتقد أن الوندال عبروا بحر البلطيق باتجاه مايعرف اليوم باسم بولندا وقد سجل المؤرخ الروماني تاكيتوس وجودهم في المنطقة الواقعة بين نهر أودر ونهر فيستول في كتابه «جيرمانيا»(كتبه سنة 98 م). ووفقا للمؤرخ يوردانس فإن الوندال بالإضافة لحلفائهم الروجيين أجبرهم القوط على الرحيل نحو الجنوب المتاخم لحدود الإمبراطورية الرومانية.
« تواجد الوندال حاليا» 
الحملة الوندالية على شمال إفريقيا كانت كبيرة جدًا فوفقًا لاحصائيات تاريخية كان عددهم أكثر من 800,000محل شك، فرد من الشيوخ ونساء وأطفال لأن نيتهم كانت الأستيطان في الشمال إفريقيا وبعد هزيمتهم أمام الرومان اندمجوا مع سكان شمال إفريقيا وأصبحو تحت سيطرة الرومان وهم حاليًا متواجدون في سواحل إفريقيا الشمالية ولا يعرف من هم بالضبط.
«نهاية الوندال» 
ماكاد جيليمير يتولى الحكم حتى قتل هيلديرك وأتباعه ونشبت بسب ذلك حرب برية بحرية بينه وبين الإمبراطور جستينيان الأول وبلغ أسطول البيزانطين 500قطعة. وكان القائد البيزنطي بيليساريوس قد عسكر عند قرطاجة لمدة أسبوعين واقتحموها بعد ذلك دون مقامة وحاول جيليمير أن يجمع فلومه ويستدعي جيشه بسردانية غير أنه انهزم هزيمة ساحقة وفر بنفسه قبل أن يستسلم لأعدائه الذين نقلوه إلى غالايسيا هو وأسرته حيث عاش بقية حياته. وبانهزامه انتهت دولة الوندال التى استغرق حكمها قرابة قرن. 
بعض ملوك الوندال: 1-ويسمار
2-جوديجيسل. 
3-جونديريك. 
4-هونريك. 
5-جونتهاموند. 
6-ثراساموند. 
7-هيلديريك. 
8-جيلمر.