12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

المحرمات الدينية فى مصر القديمة

2020/09/02 08:25 AM | المشاهدات: 1376


المحرمات الدينية فى مصر القديمة
محمود حسان هاشم

(ا) المحظورات من الأطعمة : 

1- لحم الخنزير : 
على الرغم من أن الخنزير من الحيوانات الأليفة إلا أن غالبية الشعب المصري اعتبروه حيواناً نجساً قذراً ، وعندما زار "هيردوت" مصر قال ( المصريون يعتبرون الخنزير نجساً ، لذلك إذا مس مصرى خنزيراً أثناء مروره بة ذهب فى الحال ، وألقى بنفسه فى النهر دون ان يخلع ملابسه ) . 

2- البصل والثوم : 
حرم أكل الثوم والبصل على رجال الدين (الكهنه) داخل المعبد نظراً للرائحة النفاذة ، والغرض من ذلك أن رجل الدين يلتقى بالناس دخل المعبد فينبغى علية ان تكون رائحته طيبة ، اما بقية الشعب فلم يحرم عليهم أكل البصل والثوم .

#اقرأ_ايضآ تراجان
(ب) المحظورات في الأفعال والأقوال : 

1-القتل :
حرص أصحاب السير الذاتيه على الافتخار بعدم القتل ، مما يدل على قبح القتل ووإزهاق النفس البشرية سواء قتل الآباء والأمهات لأبنائهم او بناتهم ، أو قتل الأبناء لأحد الوالدين أو كلاهما . 

2- التعدي على الغير وإرهابه : 
حُروم على المصري القديم أعمال التعدي والعنف بكل اشكاله من قتل وسرقة واغتصاب ممتلكات الغير ، وورد فى كتاب الموتي مقولة (إننى لم أسبب الرعب لإنسان ) .

3 - التعدي على المقابر :
حُرم على المصري القديم انتهاك حرمة المقابر ، ولجأ المصري القديم إلى تسجيل نصوص يتواعد فيها من يتعدى ع مقبرته بعقاب وغضب من الآلهة فى الدنيا والآخرة . 

4 - تلويث المياه : 
نظر المصريين القدماء الي النيل وإلى فروعه وقنواته ومياهه نظرة تقديس واحترام ، فهو الحياة بالنسبة لهم، لذلك حظر الدين من تلوث المياة او الاعتداء على القنوات المخصصة للري فورد فى كتاب الموتى مايقول (إننى لم ألوث المياة ) 

5 - التعدي على املاك الدولة : 
قام الملك "حور محب" بإصدار قانونه ، وكان من مواده مادة تقول : (حظر التعدى على السفن التى تحمل الضرائب إلى مخازن الدولة ) مما يوضح أن من يعتدى على املاك الدولة يناله العقاب الأليم . 

6 - السرقة :
حرص الحكماء فى تعاليمهم على بيان خطورة السرقة ، فالحكيم "عنخ شيشنق" يقول (من سرق متاع آخر لن يبارك له فيه ، يسرق السارق بالليل ، ويقبض عليه بالنهار ) 

#اقرأ_ايضآ اسطورة ابو فيس
7 - الغش والتزوير : 
يعد الغش والتزوير بمثابة تعدي على حق الغير ، ومن أساليب الغش والاحتيال التلاعب فى الموازين والمكاييل والمقاييس ، وورد فى كتاب الموتى مما يدل على تحريم الغش (لم أطفف فى الميزان) وحذر الحكماء من الغش او التزوير ومنهم الحكيم "إمنموبي" 

8 - الـزنــــا : 
كان الزنا فى مصر الفرعونية جريمة من الجرائم العظمى ، وينال مرتكب هذة الجريمة القتل وحذر الحكماء فى تعاليمهم من ارتكاب الزنا ، ومن اهم الحكماء الذين جرموا الزنا الحكيم "بتاح حتب "

9 - الـكــذب : 
الكذب من الأشياء التي حرمتها الديانه المصرية القديمه ، فالحكيم "إمنموبي" ذكر فى تعاليمه ( لاتتكلمن كذباً فذلك يمقته الإله ) مما يدل على أن هذة العادة القبيحة كانت محرمة على المصريين القدماء . 

10 - الغيبة والنميمة :
وهذة العادة كانت مكروهة عند القدماء المصريين وورد فى نصوص كتاب الموتي العديد من التعيبرات التي حرص أصحابها على التأكد من عدم الاتصاف وورد فى احدي كتب الموتي مقولة (إني لم ارتكب نميمة) .

11 - شهادة الزور : 
وهذة من الاشياء التى كانت مكروهه ايضاً عند المصريين القدماء وكان الحكماء يحذرون الشعب من ارتكاب هذة الافعال ومنهم الحكيم "إمنموبي" 

12 - الكسب الغير مشروع .
13 - حظر دخول البيوت بدون إذن . 
14 ـ  حظر مخالطة النساء .