12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

[شمس مصر] ثيودوريك

2022/12/02 02:03 AM | المشاهدات: 360


[شمس مصر] ثيودوريك
دنيا ثابت النكلاوي

ولد ثيودريك سنة454على ضفاف بحيرة نويزيدلر قرب معسكر كارنونتوم للجيش الروماني وبعد سنة من معركة نيداو التي أنهى بها القوط الشرقيون هيمنة الهون التي استمرت قرابة القرن في وسط وشرق أوروبا،ذهب ابن الملك ثيودمير وإريليفا إلى القسطنطينية صيبا كرهينة لضمان احترام القوط الشرقيين لمعاهدة أبرمها ثيودمير مع الإمبراطور البيزنطى ليو الأول. 
عاش في بلاط القسطنطينية لسنوات عديدة، وتعلم الكثير عن الإدارة الرومانية والتكتيك العسكري،  الأمر الذي استفاد منه كثرا عندمأصبح حاكم القوطي لشعب مختلط ولكنه مرومن إلى حد كبير. تعمل بشكل مميز من قبل الأباطرة ليو الأول وزينون، فعين مدير الجنود  سنة 483،وصار قنصلًا بعد عام واحد. عاد بعد ذلك ليعيش بين قوط شرقيين لما بلغ الحادية والثلاثين من العمر، وصار ملكهم في عام 488.
«الحكم» 
وفي ذلك الوقت، استقر القوط الشرقيون في الأراضي البيزانطية كحلفاء للرومان، ولكنهم كانوا قد أصبحو مقلقين والسيطرة عليهم أكثر صعوبة بالنسبة لزينون ولم يستمر هذا بعد تتويج ثيودريك ملكًا عليهم، واتفق الرجلان على ترتيب مفيد لكلا الجانبين. احتاج قوط شرقيون مكانا للعيش، وكان لدى زينون مشاكل خطيرة مع أودواكر ملك إيطاليا الذي أطاح بالإمبراطورية الرومانية الغربية في عام 476. كان أودواكر والي زينون ظاهريا يهدد الأراضي البيزانطية ولا يحترم حقوق المواطنين الرومان في إيطاليا.  وبتشجيع من زينون، غزا ثيودوريك مملكة أودواكر. 
«حكمه في إيطاليا» 
وصل ثيودوريك إيطاليا مع جيشه عام 488،حيث انتصر في معارك أسونزو وفيرونا في عام 489وفي أدا عام490.وفي سنة 493استولى على افينا. في يوم 2فبراير سنة 493وقع ثيودريك وأودواكر معاهدة أكدت حكم كلا الطرفين على إيطاليا. وأقيمت وليمة احتفالًا بهذه المعاهدة. وفي هذه الوليمة قتل ثيودوريك أودواكر بيديه بعد عمل نخب، وبذالك استولى على ايطاليا ودلماشيا. 
وكما كان أودواكر كان ثيودوريك ظاهريا فقط والي لإمبراطور في القسطنطينية. وفي الحقيقة كان قادرًا على تجاهل الأشراف الإمبراطوري، وكان التعامل بين الإمبراطور وثيودوريك كأنداد. ولكن خلافا لأودواكر، احترم ثيودوريك  اتفاقه وسمح بخضوع المواطنين الرومان داخل مملكته للقوانين الرومانية والنظم القضائي الروماني. في حين يعيش القوطيون تحت قوانينهم وأعرافهم.