12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

شمس مصر/معلومات عن العصر الأهناسي.

2022/12/01 07:13 PM | المشاهدات: 480


شمس مصر/معلومات عن العصر الأهناسي.
إسراء جمال حسين

كانت إهناسيا عاصمة مصر في عهد الأسرتين التاسعة والعاشرة لمدة تقارب قرنين من الزمان (2242 – 2452 ق.م)، وعرفت باسم أهنيس، ومنه اشتقت التسمية الحالية إهناسيا، وإلى إهناسيا تنتمي أسرة الفرعون شيشنق مؤسس الأسرة الثانية والعشرين، وتبلغ مساحة المنطقة الأثرية حوالي 390 فدانا، وهي تحتوي على العديد من بقايا المعابد التي عثر بها على مجموعة كبيرة من الآثار أهمها تمثالان من الكوارتز لرمسيس الثاني، وقد كانت مزاراً مهماً للسياح لمشاهدة الآثار. وهي من أهم مراكز محافظة بني سويف.

إقرأ أيضًا.شمس مصر / قلعة نخل في سيناء

ترجع نشأة إهناسيا طبقا لمقدمة مخطوطة على حجر باليرمو الفرعون دن من الأسرة الأولى قد قام بزيارة موقع البحيرة المقدسة المنتسبة للإله حرشف في مدينة «نني سوت»، وهو اسم المدينة القديم. هذا يدل على وجود المدينة خلال وسط الأسرة المصرية الأولى نحو 2970 قبل الميلاد.
اشتهرت إهناسيا القديمة وكانت تسمى «نن - نسو» أو «ننسو» بالمصرية القديمة، وبالإغريقية هيراكونبولس ماجنا ، وكانت مدينة ننسو تقع جنوب مدينة الفيوم بالقرب من إهناسيا المدينة الحالية. وترجع تسميتها «هيراكليوبولس» إلى المعبود الإغريقي هرقل والذي يعده الإغريق معادلا للإله المصري القديم حرشف، الذي زاد صيته بعد الدولة الحديثة في القرن 8 قبل الميلاد.
كانت إهناسيا في العهد الفرعوني عاصمة المقاطعة 20 في صعيد مصر. وكان يسكن فيها ملوك الفراعنة خلال أسرة مصرية تاسعة وأسرة مصرية عاشرة حتى هاجمها منتوحتب الثاني واستولى عليها.

إقرأ أيضاً.شمس مصر/ هاوية قصر السكاكيني .

عثرت البعثة المصرية الاسبانية المشتركة على جبانة اثرية تعود الى عصر الانتقال الاول 2260 ـ 2050 ق.م، وتحتوي على مجموعة من المقابر في مدينة اهناسيا بمحافظة بني سويف، 150 كيلومترا جنوب القاهرة، وهي المدينة التي كانت تسمى قديما في العصر اليوناني هيراكليوبوليس.
وصرح الدكتور زاهي حواس أمين عام المجلس الاعلى للآثار في بيان صحافي له أن البعثة المصرية الاسبانية استطاعت الكشف عن مقبرة تقع على عمق ستة امتار من سطح الارض وهي مشيدة من الحجر الجيري وزينت جدرانها برسوم ذات طابع ديني باللون الأحمر.
وقال انه بالرغم من وجود تصوير لصاحب المقبرة في مناطق دينية على بوابة المقبرة فإنه لم يعثر على اسمه حتى الآن.

إقرأ أيضًا.(شمس مصر) لماذا منع ملوك أوربا العامة من ارتداء اللون الاورجواني

 كما تم العثور على مقبرة من الحجر الجيري لشخص يدعى مري وجد بداخلها باب كبير اضافة الى العثور على مقبرة من الطوب اللبن ومجموعة من الأبواب الحجربة التي تُعرف باسم الابواب الوهمية، وتخص شخصًا يُدعى خيتي وزوجته ميريت ،
ومقبرة أخرى تخص الكاهن والاب المقدس ايبي ، وتحتوي على مجموعة من التماثيل الصغيرة المعروفة باسم أوشابتي وأوان خاصة بالاحشاء هي الاواني الكانوبية.
يذكر ان مدينة اهناسيا ذات شهرة كبيرة ذات طبيعة دينية في التاريخ الفرعوني القديم كما كانت مسرحًا للاسطورة الفرعونية القديمة هلاك البحرية ، وكانت مقرا لاقامة المعابد خلال الاسر التاسعة والعاشرة والثانية عشرة وخلال عصري الدولة الحديثة.