12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

شمس مصر] الإمبراطور فالنس

2022/11/23 11:15 PM | المشاهدات: 506


شمس مصر] الإمبراطور فالنس
دنيا ثابت النكلاوي

الإمبراطور فالنس (328-9أغسطس378)هو إمبراطور روماني في الإمبراطورية الرومانية الشرقية بين عامي(364-378). وهو فلافيوس يوليوس فالنس أغسطس، شقيق الإمبراطور فالنتينيان الأول الأصغر وعم الإمبراطور فالنتينيان الثاني.
«بدايات حياته» 
كان الأخ الأصغر لفنتينيان الأول الذي صعد للعرش بعد موت الإمبراطور جوفيان يوم 17فبراير 364. وفي يوم 28مارس من تلك السنة، تم تعيين أخيه فالنس لكي يحكما بشكل مشترك حيث حكم فالنس الإمبراطورية الشرقية بينما حكم فالنتيان الغربية،  قبل أن يقوم بروكوبيوس بتحدي فالنس فيعلن نفسه إمبراطورا في سبتمبر 365فتوجه من أنطاكية ليقمع التمرد وكانت الثورة من الخطورة بحيث أنه فكر في التفاوض ولكنها فشلت بعد أن ترك بروكوبيوس أكثر رجاله، وفي 27مايو 366تمت خيانته والقبض عليه وإعدامه. 
«حروبه مع الفرس» 
في عام 366قام بتخفيض الضرائب إلى الربع وقد لقيت استحسانا من الناس ولكن تم التشكيك بها خاصة مع وجود القوط الغربيين الذين ساندوا بروكوبيوس وهددوا باحتلال تراقيا من أرضهم شمال الدانوب (رومانيا) حاليا، وقبل أن يخطط للهجوم عليهم تلقى عميدا من يودوكسوس أسقف القسطنطينية وقائد الجماعة الأريانية. وفي مايو 367اجتاح الإمبراطور منطقتهم ودمرها بعد عدة نجاحات حققها جنرالاته ثم عقد سلاما استمر لستة سنوات أعلن فيه  أن الدانوب هو الحد بين أراضي الرومان وأراضي القوط.
-بعد إحباط مؤامرة خطط لها تيودور الإنطاكي في أواخر عام 371بدأ حربا مع الفرس، ورغم أنه لم يرد أن يخوض الحرب بسب الخطر المحتمل من القوط، فقد أجبر على أن يخوض حربا ضد شاهبور الثاني الذي غزا واحتل أرمينيا، فعبر الفرات عام 373وانتصر في العراق لكن هذا النصر لم يكن حاسما، فعاد إلى إنطاكية في شتاء تلك السنة حيث اضطهد السحرة وأناسا آخرين ظن أنهم يهددون حياته، ورغم أن التحضرات قد جهزت لمواصلة الحرب مع الفرس وتأمين الحدود ولكن  في 377تم وضع معاهدة بشروط في مصلحة الفرس، فأرمينيا والمناطق المجاورة كانت قد ضمت من قبل الفرس.