12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

[ شمس مصر] جامع الناصر محمد بن قلاوون

2022/11/19 12:01 AM | المشاهدات: 763


[ شمس مصر] جامع الناصر محمد بن قلاوون
نورهان ماضي

 

يقع هذا الجامع في القسم الجنوبي من قلعة(صلاح الدين).وهو من المساجد الأثريه المهمه من العصر المملوكي عامة،ومنشآت أسرة (قلاوون) خاصة،وقد شُرع في بناء هذا المسجد سنة718ه‍/1334م.
وبعدانتهاء العمل بالجامع صلى فيه السلطان،وجلس بين يديه رجال الدين وعلماء الإسلام،واستقدم جميع مؤذني مصر وخطبائها وقرائهاواستمع الي قراءاتهم وخُطَبهم وآذانهم فرتب عشرين منهم للجامع ،وأوقف أوقافاً للصرف عليه.

اقرأ أيضًا[شمس مصر] هرم سقارة المدرج

وقد مر هذا المسجد بالكثير من أعمال الأصلاح والتجديد،وبرغم هذا فقد وصل إلي حاله يرثى لها ففي عهد السلطان (قايتباي)،جُدد منبر الجامع المصنوع من الرخام الملون،حيث سقط سنه 893ه‍/1487م.
وللأسف،فقد ساءت حالة هذا الجامع في العصر العثماني،حيث هُدمت قبته وفُقدَ منبره،وأسئ استخدامه لدرجة إنه استُعمل أثناء الاحتلال البريطاني كمخازن للجيش وسجن للعصاه والمتمردين!

اقرأ أيضًاشمس مصر/ معبد بهبيت الحجارة .

ومما هو جدير بالأشاره أن لجنة حفظ الآثار العربية قد قامت سنه 1947م بالكثير من الإصلاحات والتجديدات والترميمات بهذا الجامع ،فقد أعادت له ما تهدم من جدار المحراب،وكَسَتْهُ بوزرات رخامية،وفرشت أرضية الجامع بالحجر الجيري بدلاً من الرخام الذي كان يغطيه وقت الأنشاء..كما أعادت اللجنه بل بناء القبه الكبيره أمام المحراب،وصنعت له منبراً خشبياً،نُقش بأعلي مدخله نص كتابي يحمل تاريخ الصنع واسم الملك فاروق الأول''.