12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

خطوات بناء وتكوين العادات 

2022/11/12 12:49 AM | المشاهدات: 292


خطوات بناء وتكوين العادات 
ياسمين محمد بدوي

 

هل تريد تجديد شكل حياتك ؟
هل تريد تجديد شكل شخصيتك ؟
هل تريد أن تصنع شيئاً يساعدك في تطوير حياتك بدلاً من هدمها ؟
إليك أهم نظام لبناء حياتك وتجديد شخصيتك بشكل منتظم صحيح سليم يأخذك من يدك لتحقيق كل ما تشاء.
الا وهو بناء العادات والنظم الحياتية .
1/ كيف تبني عادة بشكل صحيح دائم ؟
_ أولاً ينبغي أن نكون على علم واضح أن العادات تبنى واحدة خلف الأخرى ، لا تستعجل في إنشاء عدة عادات في وقت واحد ، يمكنك بعد أن تتقن عادة معينة وتصبح تفعلها دون تفكير ولا جهد إبدأ في العادة الأخرى التي تليها.
_ أكتب كل العادات التي تريد أن تتبناها في شكل قائمة وعندما تعمل على بناء عادة وتنتهي منها وبعد ان أتقنتها فابدأ فيما بعدها .
_ من أهم الوسائل لبناء العادة هي أن تتفنن في شكل العادة بحيث أن تفكر وتبدع لتجعلها عادة جميلة ممتعة حتى لا تمل منها ، فالإنسان بطبعه لا يريد وقف شئ ممتع له ، فحاول قدر مااستطعت أن تجعل العادة جميلة .
_ إجعل العادة الجديدة سهلة وبسيطة ويسيرة وقصيرة ، بحيث أن تبسطها لأقل درجة ممكنة حتى يسهل عليك تنفيذها في اليوم ولا تَكِل منها ، إجعلها قدر مااستطعت بسيطة وسهلة حتى إذا كنت تشعر بالإرهاق فهي تظل سهلة حتى لو فعلتها وأنت في قمة إرهاقك ، وتلك الطريقة هي التي تديمها في حياتك وتجعلك ملتزم بها دوماً.
_ إتبع نظام تتبع العادات habit tracker وهو من أهم الأنظمة التي ستساعدك وتحمسك بشكل يومي على أن تفعلها خاصة وهي عادة قد جعلتها انت بنفسك جميلة وسهلة ويسيرة وبسيطة ، فقط إبحث على الإنترنت على كلمة (habit tracker _ متتبع العادات) وستجد الكثير جداً من تطبيقات الهاتف والمقالات والفيديوهات التي تتحدث عن تلك النظام وقم بتحميل تطبيق  تختاره منهم على ذوقك وإستخدمه سيساعدك بكل تأكيد أو إذا كنت من محبي الورقة والقلم فيمكنك تصميم قائمة لمتتبع العادات لديك .
2/ فوائد تكوين العادات :-
_ وجود نظام يسهل عليك حياتك
_ العادة المفيدة تساعدك في تحقيق أهدافك
_ العادة تساعدك في إعادة بناء شخصيتك للأفضل لتكون محبوباً من الله ثم البشر .
_ العادة تساعدك في أي شئ تريد البدء به ولا تعرف كيف
وأخيراً العادة هي شئ غير مرئي وخفي يمكنها أن تجعلك من العظماء أو الفاشلين ، وأنت الذي تختار ، وأنت بنفسك الذي تصنعها ، فاصنع عادات جيدة تفيدك تستطيع بها الوصول لما تشاء بدلاً من أن تصنعها فاسدة فتكون سبب في تدميرك.