12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

شمسٌ مِصر|.. الصين تضُخ 116 مليار دولار لتهدئه الأسواق ودعم التمويل الضريبي

2022/10/30 04:23 PM | المشاهدات: 430


شمسٌ مِصر|.. الصين تضُخ 116 مليار دولار لتهدئه الأسواق ودعم التمويل الضريبي
جهاد حسام

 

دفع بنك الشعب الصيني سيولة نقدية في النظام المصرفي في هذا الأسبوع، وكان هذا لتلبية الطلب المتزايد علىٰ تمويل مدفوعات الضرائب، ولتحسين أيضًا المعنويات المحطمة في أعقاب مؤتمر الحزب الشيوعيّ الصينيّ.

إقرأ أيضًاالشروط و الأوراق المطلوبة لحجز أراضي في "بيت الوطن
لقد قام البنك المركزي الصيني بدفع مبلغ ما قيمته 840 مليار يوان وهو ما يقابله بالدولار: 116 مليار دولار وكان هذا عبر اتفاقيات إعادة شراء الريبو العكسي لسبعة أيام، وهو ثاني أعلىٰ مبلغ مسجل هذا العام.

والجدير بالذكر أن ارتفعت عمليات الضخ اليوميّة يوم الثلاثاء بعد أن سجل مقياس للأسهم الصينيّة انخفاضاً قياسياً وسط مخاوف بشأن التأثير الإقتصادي لإحكام الرئيس شي جين بينغ قبضته علىٰ السلطة وإحتمال استمرار سياسات مثل"صفر كوفيد".


لقد قالت رئيسة استراتيجية الاقتصاد الكلي بيكي ليو لدى بنك ستاندرد تشارترد: "كان يتعين على بنك الشعب الصيني سد فجوة السيولة  الأكبر نظرًا لأنه من السابق لأوانه تشديد أوضاع السيولة".

وقالت أيضًا أن الموقف التيّسيري سوف يستمر في تعزيز الاقتصاد الصيني الهش وسط ضعف الطلب الداخلي ومخاطِر سوق العقّارات.

وترى ليو أن الذي سَيسمح بزيادة الإقراض للإقتصاد أن يتم خفض الصين للنقديّة التي تحتاج للإحتفاظ بها كإحتياطيَّات الشهر المقبل لإستبدال بعض قروض السياسة المستحقة بتكلفة تمويل أقل.

إقرأ أيضًا|شمس مصر| الدولار يهدد بكسر قبضة الصين المشددة على اليوان
ربما يكون الطلب المرتفع موسميًا علىٰ السيولة النقديّة في نهاية الشهر ومدفوعات ضرائب الشركات في أكتوبر وزيادة إصدار السندات الحكوميّة المحلية قد أسهمت في تعزيز السيولة مع ذلك، ما تزال هذه الخطوة تؤكد علىٰ موقف الصين التيّسيريّ بينما يواجه ثاني أكبر اقتصاد في العالم رياحًا معاكسة، حيث يقل النمو الآن عن 5% في كل عام حتىٰ عام 2024.

وأخيرًا 
لقد انخفض عائد السندات الحكومية الصينيّة لأجل 10 أعوام إلى 2.69% الأسبوع الماضي، وهو أدنىٰ مستوى في حوالي شهر، بينما انخفض معدل إعادة الشراء لسبعة أيام، وهو مقياس لتكاليف الإقتراض بين المقرضين، لليوم الأول من بين 9 أيام يوم الجمعة.