12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

شمس مصر/الطب واكتشاف الأمراض في مصر القديمة

2022/09/19 04:56 PM | المشاهدات: 1001


شمس مصر/الطب واكتشاف الأمراض في مصر القديمة
إسراء جمال حسين

برع المصري القديم في العلوم المتخصصة مثل "الفلك"و"الطب" واللتين قدم فيهما نموذجاً فريداً في مجالات تشخيص الامراض ومعرفة اسبابها والبحث عن طرق ناجحة لعلاجها .ويعود اكتشاف علم الطب في مصر القديمة إلى "ايمحوتب" وهو اول طبيب فى التاريخ المصري. ويطلق عليه لقب "ابو الأطباء"

وايضا.شمس مصر: نشأة الكتابة في مصر القديمة وتطورها

وكانت للجراحة شأن كبير يؤيد هذا ما ورد في نصوص بردية (ادوين سميث) ،وربما كان الختان اقدم العمليات الجراحية في مصر الفرعونية. وفى القسم الأخير من بردية (ايبرس) عدد كبير من حالات جراحية ، والبحث عن أمراض قدماء المصريين شمل عدة نواحي شملت فحص المومياوات والنقوش والتماثيل والنصوص.

وجدت الحصوات البولية في جثث عاشت قبل حكم الفراعنة ، وجدت الحصوات الكلوية في جثث من عهد الأسرة الثانية ، عثر على حصى صفراوية في مومياء من الأسرة 21 ، نشر (روفر) كثيرا من المقالات عن أمراض الأوعية الدموية بمصر القديمة ، عثر (اليوت سميث) على حالات لدرن العمود الفقري وتقوسه ودرن الفخذ ، كما عثر على سرطان بعظمة ذراع من عهد الأسرة الخامسة.

وايضا.(شمس مصر) سلسلة حضارات مفقودة

اکتشف النقرس في جثة رجل هرم بجزيرة الفيل . أما تلف الأسنان فكان قليلاً في العصور القديمة ، كذلك خراريج اللثة صاحبت الترف اينما حل. وكثيرا ما عثر على التهاب المفاصل ،ووجدت حالات لالتهاب العظام في جثث من العهد القديم وهذه تشمل التهاب الأنف المزمن والتهاب النتوء الحلمى للأنف وتقيحات عظام الجمجمة ، وعدة حالات لخلع المفاصل وكسور العظام .