12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

|شمس مصر|.. فوائد زيت الزيتون على الريق 

2022/02/17 10:56 PM | المشاهدات: 504


|شمس مصر|.. فوائد زيت الزيتون على الريق 
نادين محمود صادق

زيت الزيتون له فوائد عديدة ومتنوعة ولذلك فهو عنصر أساسي في حياة شعوب حوض البحر الأبيض المتوسط لأنه يتميز بفوائد غذائية وعلاجية وتجميلية كثيرة ولذلك أطلق عليه مصطلح الذهب الأخضر في البحر الأبيض المتوسط. 

زيت الزيتون ممتاز للصحة وهو عنصر أساسي لأي نظام غذائي ويقلل من نسبة الكوليسترول وتجديد الخلايا ومحاربة وإزالة السموم وهو غني بالأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة وذلك عند تناوله نيئًا.

وأصل شجرة الزيتون هي أقدم شجرة في تاريخ البشرية يعد بعض المؤرخين تاريخها إلى 60 ألف عام وكانت تنبت بشكل برّي في دول حوض البحر الأبيض المتوسط. 

يقول المختصون إن الفينيقيين هم من بدأوا بزرع هذه الشجرة المقدسة عرفها قدماء المصريين أيضًا قبل أن يزرعوها لاحقًا لكنهم لم يستخرجوا زيتها إلا بعد 2000 عام من زراعتها وقيل أنه أحد أسرار التحنيط.

وتعد شجرة الزيتون هي شجرة مباركة ومقدسة عند الأديان السماوية والوثنيين، فهي ترمز إلى الحياة والخلود والقوة وترمز أيضًا للسلام، لأن الحمامة البيضاء التي أرسلها النبي نوح لمعرفة إذا ما انحسر الطوفان عادت بغصن زيتون، فكان دليلًا على انحسار الطوفان وظهور اليابسة. 

 

اقرأ أيضًا/|شمس مصر|.. كيف تحمي شعرك من القشرة في فصل الشتاء

 

أول استخدام لزيت الزيتون: 

كان للحفاظ على المواد الغذائية من التلف وانطلقت تجارته مع الحضارات الفينيقية القديمة ثم اليونانية فالرومانية لاحقًا، وتطور استخدامه ليتم تناوله في الطعام مباشرة، وإنارة المصابيح ثم للتداوي فالتجميل

يستخرج زيت الزيتون من ثمار الزيتون الناضجة، يعتبر زيت الزيتون هو الزيت الوحيد الذي يمكن استخدامه بشكله الخام، حيث يستخدم في الطهي وتحضير السلطات، إذ يتميز بقيمة غذائية وعلاجية ودوائية لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات، والأحماض الدهنية، والمعادن، والعناصر الأساسية، ونسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تمنع نمو وانتشار الجذور الحرة (Free Radicals) في الجسم، والتي تتلف خلاياه.

فوائد زيت الزيتون: 

زيت الزيتون ممتاز للصحة، بسبب غناه بالأوميغا 3 و6 و9 والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة. 

من فوائد زيت الزيتون، أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويخفّض مستويات الكوليسترول الكلّي والكوليسترول LDL (الكوليسترول الضار) في الدم.

كما أنه غني بالبوليفينول ومضادات الأكسدة التي تبطئ شيخوخة الخلايا وفيتامين K (لتخثر الدم وقوة العظام و E (لمرونة الجلد).

فوائد زيت الزيتون كثيرة لأنه غني بمضادات الأكسدة، فهو يحمي ويغذي البشرة ويمنع علامات الشيخوخة، كما أنه مناسب لجميع أنواع البشرة للكبار والصغار وحديثي الولادة، وفعال للعناية بالشعر وفروة الرأس.

 

اقرأ أيضًا/|شمس مصر|.. مؤشرات سكر الحمل

 

فوائد تناول زيت الزيتون على الريق

1- فقدان الوزن: 

يساهم النظام الغذائي الغني بزيت الزيتون في تسهيل فقدان الوزن، وشرب زيت الزيتون طريقة رائعة للاستفادة من فوائده للتخلص من السمنة، حيث لخص الباحثون إلى أن شرب زيت الزيتون بانتظام، يتسبب في فقدان الوزن أكثر من اتباع نظام غذائي منخفض الدهون، مع ضرورة تجنب الإفراط في تناوله فهو مرتفع السعرات الحرارية. 

2-أمراض القلب: 

يساعد شرب مقدار ملعقتي طعام من زيت الزيتون يوميًا، على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وفقًا للدراسات والأبحاث العلمية، حيث يحتوي زيت الزيتون على الدهون الأحادية غير المشبعة، وهو نوع صحي من الدهون.

3-تحسين صحة البشرة والشعر والأظافر: 

من أهم فوائد زيت الزيتون على الريق، أنه يعمل على تحسين صحة البشرة والشعر والأظافر وحتى العظام.

يعمل زيت الزيتون على ترطيب الشعر والبشرة، ويغذي الأظافر والعظام، كما أن زيت الزيتون يقوي المعدة ويساعد على تسهيل الهضم، ويساعد أحيانًا في علاج الإمساك. 

4-تقوية عمل الجهاز المناعي: 

منذ القدم، كان الناس يتناولون زيت الزيتون على الريق من أجل تحسين عمل وكفاءة جهاز المناعة، الذي يتكفل في محاربة مختلف الأمراض.

فالأحماض الدهنية الموجودة في زيت الزيتون، تلعب دورًا في تعزيز صحة الجهاز المناعي ودعمه في محاربة مسببات المرض. 

5-تقليل خطر الإصابة بمرض السكري: 

حيث أن تناول كمية تتراوح بين 15 إلى 20 غرامًا يوميًّا من زيت الزيتون قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، ولكن تجدر الإشارة إلى أن تناول كميات تزيد عن 20 غرامًا يوميًا منه لا يزيد من فوائده، كما أن شرب زيت الزيتون قد يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم.

6-تقليل خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي: 

وقد أشار تحليلٌ إحصائيٌّ ل10 دراسات: نشر في مجلة British Journal of Nutrition عام 2020 إلى أن من المحتمل أن يكون هناك ارتباط بين زيت الزيتون وانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي، ولكن الباحثين في هذا التحليل أشاروا إلى أن هذا التأثير غير مؤكد، وما زالت هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهمه وتأكيده. 

كما أشارت دراسة صغيرة نشرت في مجلة BioMes Central Cancer عام 2008 إلى أن تناول زيت الزيتون كجزء من حمية البحر الأبيض المتوسط، وقد يكون له دور في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، وقد يعود ذلك لمحتواه من مركبات البوليفينول التي قد تساهم في تقليل خلايا سرطان الثدي. 

7- زيت الزيتون للحامل: 

وذلك كما أشارت دراسة أجريت في Queen Mary University وUniversity of Warwick، وشملت 1252 امرأة حاملًا، وقد وجد في هذه الدراسة أن النساء اللاتي تناولن 30 غرامًا من المكسرات المخلوطة، وزيت الزيتون من أقل عرضة للإصابة بالسكري بنسبة 35%، وكانت زيادة وزنهن خلال فترة الحمل أقل بمعدل 1.25 كيلو غرام، وذلك بالمقارنة بالنساء اللاتي لم يتناولن هذه الأطعمة. 

يوصى بعدم الإسراف في تناول هذا الخليط لتفادي الإسهال والمغص، بالإضافة إلى غيرها من مشاكل الهضم والمعدة، وعدم استهلاك كميات كبيرة من زيت الزيتون حتى لا تتجاوز الكمية الموصى بها من الدهون أو السعرات الحرارية.

 

اقرأ أيضًا/|شمس مصر|.. الاكتشاف المبكر لأورام الثدي