12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

|شمس مصر|.. أسباب التعب والإرهاق عند النساء

2022/02/02 07:16 PM | المشاهدات: 861


|شمس مصر|.. أسباب التعب والإرهاق عند النساء
نادين محمود صادق

الشعور بالتعب والإرهاق وانخفاض مستويات الطاقة عند النساء أمر لا يمكن إهماله، من ينكر أن مسؤوليات النساء متعبة وكثيرة وتكون دائمًا بحاجة إلى الراحة النفسية والجسدية، وخاصةً لو كانت المرأة عاملة فهي باستمرار تحاول جاهدة توزيع طاقتها ووقتها بين العمل والمنزل بما في ذلك التنظيف والطبخ والعناية بأفراد المنزل والزوج، ولكن من الممكن أن تكون أسباب الإرهاق ليس إرهاق عادي ولكنه من الممكن أن يكون مرتبط بعوامل صحية.

بطبيعة المرأة لا تهتم بصحتها جيدًا وقد تعتبر هذا الإرهاق أمر طارئ وسوف يمر ولكن جميعنا نعلم أن صحة المرأة حساسة ويجب الإعتناء بها لأنها أكثر عرضة للإصابة ببعض الأمراض دونًا عن الرجال، وذلك يعود إلى الاختلاف في التركيب البيولوجي بين جسم المرأة والرجل. 

ولكن ما هي أسباب التعب والإرهاق عند النساء؟

1- سن اليأس:-

عادةً يصاحب سن اليأس السيدات التعب والإرهاق بحيث تشعر المرأة بفقدان الطاقة وعدم القدرة على القيام بالأعمال اليومية. 

2- الحمل:- 

يعد الحمل أول وأهم أسباب التعب والإعياء لدى النساء خصوصًا في الفترة الأولى من الحمل وتستعيد المرأة الحامل النشاط في منتصف الحمل وتعود لتشعر بالتعب مرة أخرى في آخر فترة من الحمل، ويعد هذا الأمر طبيعي.

3- الدورة الشهرية:-

تشعر بعض النساء بفقدان الطاقة والتعب قبل بدء الدورة الشهرية أو أثناء حصولها والذي يعد أمرًا طبيعيًا لدى النساء، بحيث تختلف حدة التعب بين النساء.

4- أمراض الغدة الدرقية:-

تشعر النساء بالنعاس والتعب طوال اليوم في حالة نقص أو فرط نشاط الغدة الدرقية، ويعد هذا الأمر شهير لدى النساء دونًا عن الرجال لأسباب غير معروفة إلى الوقت الحالي.

5- أمراض القلب:-

عند إصابة النساء بأي من أمراض القلب فإن كفاءة القلب في ضخ الدم لأعضاء الجسم المختلفة تتناقص مما يسبب التعب والإعياء ويجب على النساء القيام بفحص مستمر لأمراض القلب المختلفة خصوصًا عند إصابتهن بداء السمنة، أو ارتفاع ضغط الدم، أو وجود جينات متوارثة بالعائلة متعلقة بأمراض القلب والشرايين.

6- نقص فيتامين د:-

هناك بعض النساء اللاتي يعانين من مشكلات خاصة بامتصاص فيتامين د من الجهاز الهضمي، وهناك البعض الآخر ممن يعانون من السمنة التي تقلل من تركيز فيتامين د في الجسم، ومع اختلاف الأسباب التي تؤدي إلى نقص فيتامين د لدى النساء إلا أن نقصه يؤثر بشكل كبير على النشاط البدني ويسبب التعب طوال الوقت.

 

اقرأ أيضًا/|شمس مصر|.. العنف الأسري المدمر

 

7- نقص الحديد:-

يؤدي نقص الحديد إلى الإصابة بفقر الدم والذي يسبب بدوره نقص وصول الأكسجين إلى أنحاء الجسم المختلفة وكما تخسر النساء جزء من الحديد داخل الجسم أثناء الدورة الشهرية مسببًا التعب والإعياء.

8- متلازمة الألم العضلي الليفي:- 

تصيب متلازمة الألم العضلي الليفي النساء أكثر من الرجال وترتبط عادة بألم العضلات ومشكلات النوم أيضًا.

9- اضطرابات النوم:-

تحدث مشكلات النوم عادةً جراء عدة أسباب، منها: الإصابة بداء السمنة، بحيث تؤثر قلة النوم على حياة الإنسان بشكل عام وتسبب له التعب والإعياء

10- النمط الغذائي :-

سوء التغذية يؤدي إلى نقص المعادن والفيتامينات في الجسم، بحيث لا تقوم العديد من النساء بتناول ما يكفي من البروتينات المهمة من أجل بناء العضلات.

11- الجفاف:-

يمكن أن يكون التعب أحد أعراض الجفاف، إذ يؤدي عدم شرب الماء بشكل كافٍ إلى هبوط الضغط وزيادة ضربات القلب بحيث يقل تدفق الدماء إلى دماغ الإنسان.

12- الكافيين الزائد:-

كثرة شرب المنبهات مثل الشاي، والقهوة، والنسكافيه يسبب مشاكل كثيرة كالأرق والقلق وارتفاع ضغط الدم وزيادة معدلات ضربات القلب وغيرها من المشاكل التي تؤدي إلى التعب المستمر.

13- داء السكري:-

أحد أسباب إصابة النساء بالتعب المستمر، حيث تؤدي نسبة ارتفاع السكر إلى كثرة التبول ويترتب عليه التعب وعدم الراحة وقلة النوم.

 

اقرأ أيضًا/|شمس مصر|.. شخصية المرأة والرجل من مظهرهما

 

نصائح للوقاية من التعب والإرهاق عند المرأة:-

1- إجراء اختبار الدم كل شهرين إلى ثلاثة أشهر للاطمئنان على عدم إصابتك بفقر الدم.

2- تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد كالفول، والسمك واللحوم الحمراء، والفواكه المجففة، والسبانخ.

3- الابتعاد عن كل ما يثير قلقك أو يدعوكِ للتوتر.

4- تناول ثلاث وجبات صحية ومتوازنة للحفاظ على طاقة الجسم مع الحرص على عدم الإفراط في الكميات.

5- شرب المياه بكثرة أي إلى ما يعادل 6 أكواب يوميًا، والابتعاد عن المشروبات الغازية.

يقال أن المرأة نصف المجتمع، ولا يمكننا نكران مدى أهمية دور المرأة في الحياة على كافة الأصعدة لذلك يجب الاهتمام بصحتك ولا تهملي نفسك لأنك نصف المجتمع.

 

اقرأ أيضًا/|شمس مصر|.. كيفية بناء الجسم السليم