12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

لا يوجد لمصر مثيل.. تعاون حاد بين مصر وسويسرا مستمر لأكثر من 40 عام

2021/10/14 11:42 AM | المشاهدات: 435


لا يوجد لمصر مثيل.. تعاون حاد بين مصر وسويسرا مستمر لأكثر من 40 عام
سلمي فاروق

نُظم اليوم لقاء ما بين السفير السويسري لدى القاهرة "بول جارنييه"، ووزيرة التعاون الدولي

 "رانيا المشاط"، وتم تقدير قيمة محفظة التعاون الإنمائي الجاري بين مصر وسويسرا والتي وصلت إلى 59.06 مليون دولار، وهذا يشمل تمويل 7 مشروعات، بشتى بعض المجالات منها:. الصناعة والتنمية العمرانية ومياه الشرب والإسكان وإدارة المخلفات والاتصالات والصحة.

 

اقرأ أيضاً/الأذرع الهامة بمصر.. تستعرض محاور تنفيذ مبادرة حياة كريمة

 

وخلال اللقاء أكد "جارنييه" بحرص بلاده على تعزيز وتقوية استثمارات الشركات السويسرية بمصر، وذلك بما فيها من المشروعات الجاري تنفيذها وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص، وهذا بالإضافة لعمليات تطوير منظومة السكك الحديدية بمصر، متوجهاً بالشكر وخالص التقدير للحكومة المصرية ولوزيرة التعاون الدولي، بشأن هذا التعاون المثمر وذلك أثناء فترة عمله، تعزيزاً للعلاقات بين البلدين.

 

اقرأ أيضاً/تعرف على أسعار الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري الخميس

 

كما أكدت "المشاط" برغبة مصر في تقوية العلاقات بينها وبين الدول الأخرى، وبالفعل فقد تم توقيع العديد من الاتفاقيات الدولية بينهما، حيث ظهر ذلك بالتعاون ما بين جمهورية مصر العربية وسويسرا بالمجال الاقتصادي،

الذي دام لأكثر من 4 عقود، مؤكدة بصورة خاصة التمويلات الموجهة تحفيزاً للتحول نحو الاقتصاد الأخضر، وأوضح بأن العام القادم هو عام توافر الفرص بالقطاع الخاص للمساهمة في الخطط التنموية، وهذا من خلال توفير إمكانيات تساعد على التطور منها:. أدوات التمويل الأخضر، والتي صارت بمثابة سلاح كبير على مستوى المؤسسات الدولية، وذلك توجهاً منها لحماية الكوكب من التقلبات المناحية، وأيضاً دعم التحول نحو الاقتصاد الأخضر.

 

اقرأ أيضاً/البنك المركزي الأردني يكشف عن حجم مديونية الأفراد.

 

وعلاوة على ذلك، استمرار التعاون ما بين جمهورية مصر العربية وسويسرا لأكثر من 40 عامًا، حيث ساهم الجانب السويسري بأكثر من 700 مليون فرنك سويسري لتمويل تنفيذ أكثر من 200 مشروعًا، وذلك بشتى القطاعات التنموية والقطاع الخاص،

وفي عام 2017 قد تم إطلاق الاستراتيجية المشتركة للتعاون 2017-2020، لدعم أجندة التنمية الوطنية وفق رؤية مصر 2030.