12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

وزير الري وسد النهضة 

2021/10/05 02:52 PM | المشاهدات: 391


وزير الري وسد النهضة 
نورهان إيهاب

 أكد الدكتور "محمد عبدالعاطي"، وزير الموارد المائية والري، حرص مصر على استكمال المفاوضات مع التأكيد على ثوابت مصر فى حفظ حقوقها المائية وتحقيق المنفعه للجميع في أي اتفاق حول سد النهضة.


اقرأ أيضاً / أسعار الذهب اليوم الثلاثاء 5 أكتوبر بمحلات الصاغة


مؤكداً  على السعي للتوصل لاتفاق قانوني عادل وملزم للجميع يلبي طموحات جميع الدول.
وأشار الدكتور "عبد العاطى"، على أن سد النهضة الإثيوبي وتأثيره على مياه نهر النيل يُعتبر أحد التحديات الكبرى التي تواجه مصر حالياً، خاصة فى ظل الإجراءات الأحادية التى يقوم بها الجانب الإثيوبي والتي نتج عنها تأثيرات سلبية.


اقرأ أيضاً /أسعار العملات الأجنبية والعربية اليوم الثلاثاء 5 أكتوبر 2021


وذلك باستقبال الدكتور  "عبد العاطي"، وفد من المنظمات الدولية التى تعمل في مجال ادارة الموارد المائية برئاسة "إلينا بانوفا" المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر، وجاء ذلك أيضاً بحضور ممثلين عن الاتحاد الاوروبي وسفارات الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والمانيا وهولندا وفنلندا.
وخلال ذلك الاستقبال أشار "عبد العاطي" إلى تطورات قضية مياه النيل والموقف الراهن إزاء المفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي، مشيراً إلى أن حجم المياه الخضراء في إثيوبيا والذي يصل إلى أكثر من ٩٣٥ مليار متر مكعب سنويا من المياه، وأن ٩٤ ٪ من أراضي إثيوبيا خضراء، بينما نسبة الأراضي الخضراء في مصر تصل إلى ٤٪ فقط، وأن إثيوبيا تمتلك أكثر من ١٠٠ مليون رأس من الماشية تستهلك ٨٤ مليار متر مكعب سنوياً من المياه وهو ما يساوي حصة مصر والسودان مجتمعين.


اقرأ أيضاً / أسعار اللحوم اليوم الثلاثاء 5 أكتوبر بمحلات الجزارة


وأشار أيضاً الدكتور "عبد العاطي" إلى استراتيجية وخطة إدارة المياه حتي ٢٠٥٠ لمواجهة التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية وما ينتج عنها من زيادة في حدة العواصف البحرية، وارتفاع في درجة الحرارة، وغيرها من الظواهر المناخية المتطرفة، وتأثيراتها السلبية.
بالإضافة إلى ذلك قام بعرض الموقف المائى المصري مستعرضا حجم التحديات التي تواجه قطاع المياه في مصر ، مشيراً إلى أن مصر يمكنها من التعامل مع مثل هذه التحديات بمنتهى الكفاءة لما تمتلكه من خبرات وطنية متميزة في مجال الموارد المائية والري.