12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

مقبرة باشيدو بدير المدينة 

2021/09/23 08:24 PM | المشاهدات: 734


مقبرة باشيدو بدير المدينة 
مي مخلوف

• من باشيدو؟ 

 

هو ابن الخادم (مننا)، وامه (هيوي)،

كان مسؤولًا عن بناء ممرات وغُرف المقبرة الملكية ثم أصبح المسؤول عن تزين المقابر الملكية، وكان يعمل في مكان الحق في عهد الملك "رمسيس الثاني"، "سيتي الأول".

 

 

• تلك المقبرة من أجمل المقابر، وهي رقم TT3، تقع على ارتفاع ٥٠ متر فوق التل، وهي من ضمن مقابر النبلاء والتي توجد بدير المدينة؛ فهي تحتفظ بألوانها، يُزَين البهو بالإله "أنوبيس"، وقد رُسم أعلى حائط غرفة الدفن رسمًا يُمثل الإله "أوزير" جالسًا على كرسي العرش، وحاملًا بيديه الصولجان، وعلى يسارهِ رسمَا ل (عين رع - الصقر)، وقد صُور صاحب تلك المقبرة في وضع الركوع للإله "أوزير"؛ تمثيلًا للعقيدة الدينية عند المصريين القدماء.

 

إقرأ أيضًا/الملك "تحتمس الرابع"

 

• فهي بالإضافة إلى أنها غنية بالرسوم والنقوش الجميلة فإنها يطفو عليها الطابع الديني؛ فمعظم الرسوم تكون للآلهة كما على سقف غرفة الدفن فيوجد ٨ آلهة على اليمين، ومثلهم على اليسار وبينهم ٤٠ عمود لكتابات من كتاب الموتى، ونجد على الجدران أيضًا كتابات من (كتاب الموتى).

 

 

• نجد على عتب غرفة الدفن نقش "لباشيدو" وهو يتعبد للإله "بتاح"، ونجد على جدران المقبرة منظر لتعبد "باشيدو" مع زوجته وطفلين للإله "حور".

 

إقرأ أيضًا/يويا وتويا من الأسرة ١٨

 

• تابوت " باشيدو" 

اكتُشف تابوت "باشيدو" في حفرة ولحماية التابوت غُطيت الحفرة بألواح صخرية، يعود تصميم ذلك التابوت لفن الاسرة ال ٢٢، فقد صُنع التابوت من الخشب ومُغطى بطبقة من الألباستر، صُمم على التابوت من الخارج منظر لرجل بشعر ولحية مستعارين، مُرتدي تاج بهِ زهور، ويمسك نبات البردي   

 

تعرضت تلك المقبرة كغيرها الكثير من المقابر المصرية القديمة للسرقة والتخريب عبر العصور من قِبل لصوص المقابر.

 

إقرأ أيضًا/وادي المومياوات بالواحات البحرية