12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

أهم إلهين في مصر القديمة الجزء الاول

2021/07/14 06:35 PM | المشاهدات: 871


أهم إلهين في مصر القديمة الجزء الاول
وروف احمد

وُضح لنا أنه من تسابيح الإله رع في كتاب الموتي وبعض الأعمال الجنائزية الأخري لقدماء المصريين أن الالهين تحوت وماعت كانا يقفان علي جانبي الإله رع في قاربه والمصريون اعتقدوا ان لهما دورًا في توجيه مسار القارب.

تم الاعتقاد أن نشأة الإلهين تزامنت مع وجود الإله رع والأفكار التي كونها المصريون عن تحوت وماعت كانت مادية وروحية معا.

وماعت تُعتبر القرين الأنثوي لتحتوت أي زوجته، وكانت وظيفة تحوت ذات طابع جنائزي خالص.

 

إقرأ أيضًا/الشيخ أحمد ياسين ومقاومة الاحتلال الصهيوني

 

والمعلومات التي كوناها عن الإله تحوت تعتمد أساساً علي أوصافه التي وُجدت في نصوص عصر الأسرات المتأخرة، والتي عرفنا منها أنه كان يُدعي "إله خيمنو خالق نفسه الإله الأحد الذي لم يهبه ميلاده أحد" وأنه هو الذي " يحسب في السماء والذي يعد النجوم والذي يقيس الأرض ويحصي كل ما عليهما" وأن "قلب رع قد انبثق من الإله تحوت"

مركز العبادة الرئيسي كان في خيمنو تلك المدينة التي يسميها اليونانيون "هيرموبوليس" والعرب أشمون وكانت له أيضًا معابد في أبيدوس وهيسيرت ويوريت والعديد من المدن الفرعونية الأخري.

وفي كتاب الموتي يلعب دوراً يجعل له مكاناً متفردا بين الآلهة الأخري، فهو يُصور علي أنه يمتلك قدرات تفوق تلك التي لدي أوزوريس بل تلك التي لرع نفسه.

وقد ظهر في المخطوطات علي هيئة بشري له رأس أبو قردان وظهر علي هيئة أبي قردان أيضًا.

 

إقرأ أيضًا/أحمد ياسين وتأسيس حركة حماس

 

في هيئته البشرية نجده يمسك بصولجان وعلامة الحياة "مفتاح الحياة" وغطاء رأسه يتغير طبقا للوظيفة الإلهية التي يقوم بها، فإذا كان الإله الذي يحصي الوقت والمواسم نجد أنه علي رأسه هلالًا وقرصًا للشمس، وفي كتاب الموتي يظهر علي هيئة "ناسخ العدالة في مجمع الآلهة" ممسكا بيديه ريشة الكتابة وورق النسخ.

اسم الإله تحوت من المفترض أنه أُخذ من الاسم القديم المفترض لأبي قردان في مصر علي أساس أنه امتلك بعض من صفات أبي قردان.

ويوجد اشتقاق آخر للاسم يبدو أنه كان المفضل لدي المصريين يربطه بكلمة "تخ" والتي تعني "وزن" والعلامة المناظرة في الهيروغليفية لكلمة وزن هي "قلب" وكذلك تعني كلمة طائر وهو معني قريب جداً من أبي قردان الطائر المقدس الممثل لتحوت والذي في رأي بعض الكتاب أنه يرتبط بالقلب، فيُقال أن المصريين عندما يريدون كتابة كلمة قلب كانوا يرسمون أبا قردان.

ومن الأسماء الأخري التي اُطلقت علي تحوت هي "ايه" و"وشيب".

أكثر الأسماء الأخري شيوعا هو "هاب" وكذلك كان أحد أشكال تحوت الشائعة هو القرد ذو رأس الكلب "عنعن" الذي كان له مكانا متميزاً في فصل المحاكمة في كتاب الموتي. 

 

إقرأ أيضًا/أسطورة الصراع بين حورس وست