خاصة فى أنطاكية التى سبقت الإشارة اليها اكثر من مره نظرا لاهميتها كمركز للحضاره منذ العصر الهلنستي والتى حفظت لنا لوحات متعدده من الموزايكو بدءا من اوائل العصر الامبراطورى وحتى بدايات العصور الوسطى فالموزايكو لم يعتمد فقط على الرسومات الورقية التى تسبق تنفيذ تلك اللوحات ولكن على فنانى التصوير الجدارى أن الدارس لموزايكو انطاكية لابد له من الرجوع الى D.Levi الذي نشر لوحات الموزايكو فى أنطاكية ولم يكتف بدراسة هذه اللوحات ولكنه عقد مقارنات مع لوحات الموزايكو المشابهة فى كل انحاء الرومانية القريبة من انطاكية والبعيدة عنها ولم تقتصر هذه المقارنات على العناصر الزخرفية المنفردة وانما تناولت أيضا التكوين الزخرفى وتطور اسلوب تنفيذ الأشخاص المصورة والأفكار الفنية فى المجموعة ككل ومن هذا المنطلق توصل ليفي إلى وجود وحدة فنية أساسية انعكست ف اللوحات لكل هذه المساحات الشاسعة وبطول هذه الفترة الزمنية ففى كل أرجاء الإمبراطورية الرومانية كان هناك نفس الأرشيف الفنى ونفس الطريقة لغربلة النماذج القديمة وإعادة تشكيلها لخدمة أهداف جديدة
إقرأ أيضًا/المعبود أنوبيس
كانت معظم لوحات الموزايكو ترجع للعصور المتأخرة
مثال اللوحة emblema ففى بداية العصر الامبراطورى كانت مساحة اللوحة محدودة مثل لوحة الموزايكو الموجودة بالمنزل المسقوف والمصور عليها أسطورة حكم باريس ولوحات افيجينيا وNarcisso وانتصار ديونيسوس فترجع إلى عصر هادريان والعصر الانطونيني ولوحة ديونيسوس مع اريادنا ترجع للعصر السفيري وهكذا
كان اللافت للنظر أن كل لوحات الموزايكو ترجع إلى المدينة الوثنية وليس للمسيحية وكانت اللوحات الضخمة بمجموعة ياكتوو تعتبر أهم لوحات الموزايكو بانطاكية واهمها لوحة megalopsychizالضخمة
كان هناك مركز آخر هام بالنسبة للموزايكو فى سوريا وهو مدينة اباميا
إقرأ أيضًا/تنوع المعبودات في مصر القديمة
وتم الكشف عنه بواسطة البعثة البلجيكية
كان لوحات الموزايكو هناك بارضيات البواكى المعمدة بالمدينة بلغت ٢٠٠متر بالرغم من مرور كل هذا الوقت إلا أن سوريا لازالت تحتفظ بكمية كبيرة من هذا الكنز الثمين
إقرأ أيضًا/شاعر الرسول