12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

الإقبال الكبير على شراء السلع الغذائية نتج عنه زيادة التضخم بشهر فبراير

2021/04/10 12:48 PM | المشاهدات: 826


الإقبال الكبير على شراء السلع الغذائية نتج عنه زيادة التضخم بشهر فبراير
سلمي فاروق

وصل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية (110.9) نقطة

وذلك بشهر مارس 2021، مسجلاً ارتفاع وصل إلى (0.6%) مقارنةً بشهر فبراير 2021.

 

اقرأ أيضاً/ محمود السيسي يُعبر عن تفاؤله بنجاح منظومة الفاتورة الإلكترونية

 

ثم ذكر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء سبب هذا الارتفاع الذي أدى إلى ارتفاع أسعار مجموعة الفاكهة بنحو (7.1%)، وأيضاً مجموعة اللحوم والدواجن بنحو (3.7%)، ومجموعة الزيوت والدهون بنحو (0.9%)، مجموعة الخضروات بنسبة (0.7%)، مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (0.5%) ومجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (0.5%)، وهذا بالرغم من انخفاض أسعار مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة ( 1.1%) ومجموعة خدمات النقل بنسبة ( 0.4%).

 

على الجانب الأخر ذكر الجهاز ما سجله التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية فقد سجل (4.8%) لشهر مارس 2021 مقابل (4.6%) لنفس الشهـر من العام السابق.

 

اقرأ أيضاً/ أسعار الأسماك اليوم الجمعة 9 أبريل

 

ثم قارن الجهاز بين شهري مارس من العام الماضي والعام الحالي، كاشفاً عن التغير الشهري لشهــري مارس للعام الحالي، مقارنةً بشهـر فبراير 2021): فقد سجل قسم الطعام والمشروبات ارتفاعاً قدره (1.9%)، ثم ذكر أسباب هذا التضخم كالآتي:. 

 

نتيجة لارتفاع أسعار الفاكهة بنسبة (7.1%) نتيجة لارتفاع أسعار الموالح بنسبة (12.1%) حيث زادت أسعار اليوسفي بنسبة (18.1%) والبرتقال بنسبة (10.8%) والليمون بنسبة (9.3%)، وأيضاً زيادة أسعار اللحوم والدواجن بنسبة (3.7%)، نتيجة لزيادة أسعار الطيور بنسبة (6.5%) ومجموعة اللحوم الطازجة والمجمدة بنسبة (0.8%).

 

اقرأ أيضاً/ أسعار الدواجن اليوم الجمعة 9 أبريل

 

وأيضاً زيادة أسعار الزيوت والدهون بنسبة (0.9%) نتيجة لارتفاع أسعار مجموعة السمن الصناعي بنسبة (2.9%) ومجموعة الزيوت الصالحة للأكل بنسبة (0.8%)، بالإضافة لارتفاع أسعار الخضروات بنسبة (0.7%) نتيجة لارتفاع أسعار الدرنيات بنسبة (15.9%) وذلك؛ لارتفاع أسعار البطاطس بنسبة (16.3%) ومجموعة الخضروات الدائمة بنسبة (10.8%).

 

 

كما أوضح الخبير الاقتصادي "السيد خضر" بأن السبب الأساسي لهذا التضخم الشهري الذي وصل إلى 0.6%، نتيجة للارتفاع الطفيف بأسعار السلع الغذائية، بالأخص مع قرابة شهر رمضان والإقبال الكبير على شراء السلع الغذائية واللحوم، متجهين لفكرة التخزين، مشيراً بدور الدولة أثناء خلال المبادرات خلال المنافذ الثابتة والمتحركة من قبل القوات المسلحة؛ وذلك لضبط الأسعار والمحافظة على استقرارها.

 

 مشيراً برغم ظروف جائحة فيروس كورونا، إلا أنه لوحظ خلق طفرة كبيرة بقطاع الإنتاج الزراعي، بالإضافة لعدم تأثر السوق الداخلي المصري مع شهود الأسواق المحلية انخفاض في أسعار السلع بالفترة الماضية، ذاكراً نجاح البرنامج الإصلاح الاقتصادي والإجراءات الحازمة التي طبقتها الدولة مواجهةً للعقبات وتحقيقاً للاستقرار الذي انعكس بالإيجاب علي انخفاض معدلات التضخم واستقرار الأسعار وتوافرها بشكل كامل، مع سعي الدولة لتوفير كافه السلع الغذائية خاصةً مع دخول شهر رمضان وتوافر في الأسواق وكذلك ضبط أسعارها بشكل كبير لتلائم محدود الدخل.