12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

أهم أولويات عمل المعهد القومي للحوكمة ووضع مصر

2021/04/07 07:34 PM | المشاهدات: 573


أهم أولويات عمل المعهد القومي للحوكمة ووضع مصر
نورهان إيهاب

أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط أن تحسين وضع مصر في مؤشرات الحوكمة يعد من أهم أولويات عمل المعهد، لافتة إلى أن أولى خطوات تحقيق ذلك هو متابعة وتحليل وضع مصر الراهن وتطوره في مؤشرات الحوكمة والتنافسية المختلفة، موضحة أنه في هذا الصدد، أصدر المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة ثاني تقرير سنوي لمتابعة أداء مصر في المؤشرات الدولية والمتضمن تصنيف مصر في 18 مؤشر مختلف للحوكمة، يتم إصدارهم من 12 مؤسسة ومنظمة دولية، وإقليمية ومحلية.


اقرأ أيضا / بروتوكول تعاون بين غرفتي القاهرة وهافانا الكوبية


وأوضحت السعيد أن التقرير يهدف إلي تتبّع التغيرات في وضع مصر إلى جانب تعزيز قدرتها التنافسية العالمية واستدامة أدائها الاقتصادي، فضلا عن دراسة أسباب تحسن أو تراجع وضع مصر ، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على جهود الدولة المصرية في مجال تعزيز الحوكمة.


اقرأ أيضا / محفظة التعاون الإنمائي الجارية مع اليابان تبلغ  2.7 مليار دولار.


أشارت الدكتورة شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة أن مؤشر الحوكمة الوطني يهدف إلى رصد الأداء الوطني في الحوكمة ووضع تقرير سنوي في هذا الشأن بالإضافة إلي المجالات المختلفة للتنمية المستدامة على الصعيد الاقتصادي، البيئي، والاجتماعي، موضحة أن المؤشر المقترح يعتمد في قياسه على مجموعة متنوعة من مصادر البيانات .


اقرأ أيضا / انخفاص أسعار البلح بحلول شهر رمضان


وفيما يتعلق بأهمية إنشاء مؤشر وطني للحوكمة، أشارت شريف إلى انها تتمثل في رصد أداء مصر في مختلف المجالات الخاصة بالحوكمة، إلى جانب نشر السياسات الوطنية والإنجازات الوطنية في مجالات التنمية المستدامة، فضلا عن تحسين الأداء ونشر الوعي المجتمعي، تحسين ممارسات الحوكمة الرشيدة، بالإضافة إلى إبراز الجهود الوطنية لتنعكس في المؤشرات الدولية والإقليمية لتصنيف مصر، والتعرّف على أوجه القوة والضعف في أداء مصر والخروج بتوصيات .

وشارك في الاجتماع السادة أعضاء المجلس الاستشاري للحكومة ، والسادة أعضاء مجلس أمناء المعهد القومي للحكومة والتنمية المستدامة ، كما شارك ممثلي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، إلي جانب ممثلي مشروع الحكومة الاقتصادية .
جدير بالذكر أن شهر مارس الماضي قد شهد صدور  قراري السيد رئيس مجلس الوزراء رقمي 505 ، 506 لسنة 2021 بتشكيل مجلس أمناء المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، والمجلس الاستشاري للحوكمة لمدة ثلاث سنوات برئاسة الدكتورة هالة السعيد .