12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

إثيوبيا ترفض الوساطة الرباعية 

2021/03/23 12:44 AM | المشاهدات: 1008


إثيوبيا ترفض الوساطة الرباعية 
سلمي فاروق

 دعا وزير الرى السودانى"ياسر عباس"دولة  إثيوبيا قبول الوساطة الرباعية رغبة في الوصول لاتفاق قانوني ومنصف ويلاءم الطرفين؛ مما سيعمل على تلبية متطلبات دول سد النهضة، معبراً عن اندهاشه وذلك لعدم موافقة الجانب الإثيوبى على تكوين آلية رباعية سوف تشرف على مفاوضات السد بين الدولتين الشقيقتين وأيضاً أديس أبابا. 

اقرأ أيضاً/ محافظ سيناء يعمل على توفير سلع المواطنين

وقال" عباس" أثناء احتفالية اليوم العالمي للمياه بالخرطوم، أمس: " نعتقد أن الخبرات الدولية تحت قيادة الاتحاد الإفريقى ستوفر قوة دفع سياسية للمفاوضات المتعثرة بين الدول الثلاث منذ أشهر، رغم جولات عدة من المباحثات"، طالباً من كافة الأطراف الوصول لحل هذه الإشكاليات المرتبطة بالمشروع المشترك.

اقرأ أيضاً/ استثمار 32 ألف متر مربع لعمل مشروع طبي في المنصورة الجديدة.

مضيفاً بأن قطاع المياه يتعرض للكثير من العقبات منها على المستوى العالمي أو المحلي، وأيضاً بعض التغيرات المناخية والكثافة السكانية وأعمال التنمية، مقترحة دولة السودان  تشكيل آلية بشهر فبراير الماضي تشمل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبى والاتحاد الإفريقى والولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً/ انهيار 6 مساجد ومدرسه بالبحيرة

 ووافقت مصر على ذلك، لكن لم تستجيب إثيوبيا على مدار عدة مرات، ولكنها فقط أصرت على الوساطة الإفريقية، ثم تقدم رئيس الوزراء السودانى"عبدالله حمدوك" بطلبات رسمية إلى أطراف الوساطة الرباعية؛ رغبةً في التوصل لاتفاق قانوني يناسب الطرفين وذلك بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.