12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

المتحف القبطي 

2021/01/25 10:55 PM | المشاهدات: 672


المتحف القبطي 
نورهان أحمد

-المتحف القبطي يعتبر المتحف القبطي هو المتحف الوحيد الذي تم انشائه بناء علي فكرة مصرية وليست اجنبية كالمتحف المصري. 

 

ويرجع الفضل في إنشاء هذا المتحف الي المرحوم «مرقس سميكة»، وكان ذلك في عام 1910ليضم المجموعات الاثرية التي تمثل نتاج الحضارة عندما دخلت المسيحية مصر. 

 

ويقع المتحف في إطار حصن بابليون بالقرب من الكنائس الهامة مثل «المعلقة وأبي سرجة».

 

 

إقرأ أيضًا/الكا والبا

 

 

 

 كانت الاثر القبطية منتشرة في الكنائس والاديرة وامر مرقس سميكة بجمعها وانشاء مكان مخصص لها يكون تحت ادارة الحكومة المصرية بدلا من ادارة الكنيسة.

 

 يتكون المتحف من جناحين، الجناح القديم «الاول » انشئ عام 1910،والجناح الجديد«الثاني » والذي افتتح عام 1947،وفي عام 1984جري تطوير للمتحف.

 

 وبالاضافة الي "المشربيات والاسقف والنافورات والفسيفساء والاعمدة الرخامية" التي من قصور قديمة كان يمتلكها الاقباط الاثرياء، فان المتحف يضم عددا من الأقسام.

 

 منها قسم "الاحجار والرسوم الجصية":_ والذي يضم بعض الصور الملونة للسيد المسيح والسيدة العذراء والملائكة والحواريين والقديسين، وبالاضافة الي مجموعة من تيجان الاعمدة والعناصر المعمارية والمنحوتات والعناصر الزخرافية.

 

 

 

إقرأ أيضًا/بناء الأهرامات بنظرية الطرق الصاعدة

 

 

 

 وقسم" المخطوطات":_ والذي يتضمن العديد من المخطوطات من ورق البردي وغيره وتسجل موضوعات دينية كتبت باليونانية والقبطية والعربية.

 

 ويضم قسم "المنسوجات" عينات كتيرة من النسيج القبطي المتميز والذي يعبر عن قدرة الفنان في مجال الغزل والنسيج وفي تكوين العديد من المناظر والكتابات والعناصر الزخرفية. 

 

 ومن اهم مجموعات المتحف القبطي، مجموعة" الايقونات" وهي اللوحات الخشبية التي تتضمن صور تمثل موضوعات مختلفة او قديسين تعلق علي جدران الاديرة والكنائس التي عثر عليها في منطقة النوبة.

 

 

إقرأ أيضًا/أنواع الأعمدة فى مصر القديمة