12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

وزير التعليم العالى يجتمع مع مارينا فايس 

2021/01/21 03:30 PM | المشاهدات: 905


وزير التعليم العالى يجتمع مع مارينا فايس 
هداية السيد

التقى دكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الخميس، بممثلي البنك الدولي بقيادة مارينا فايس، المديرة الإقليمية للبنك الدولي في مصر واليمن وجيبوتي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بحضور د. محمد الشناوي مستشار وزير الاتفاقيات الدولية والاتصالات د. محمد الشرقاوي مساعد وزير المالية والاستثمار بتقنية مؤتمرات الفيديو.

 

 وكما شدد وزير المالية في بداية الاجتماع على أهمية التعاون بين الجامعات والبحث العلمي وكذلك البنك الدولي، وأشاد بدور البنوك في دعم برامج التنمية في مصر، وخاصة دعم البنوك للإصلاحات التي تهدف إلى تعزيز نظام التعليم كمطور دولي.

 

 

و في نفس الوقت ناقش الجانبان خلال الاجتماع تقرير البنك الدولي حول مؤهلات وأساليب خريجي الجامعات في مصر، بهدف المساهمة في تنفيذ سياسات الجامعة لتحسين قابلية توظيف خريجي الجامعات الحكومية من خلال ربط الدراسات الجامعية باحتياجات سوق العمل، وإعداد خريجين يتماشى مع التطورات الدولية، وتطوير منهج يتماشى مع الدراسات الجامعية التقنية الجديدة مع احتياجات سوق العمل، للارتقاء بمؤهلات التعليم العالي وزيادة فرص الدراسة بعد التخرج. 

 

 

إقرأ أيضاً/تصريحات دكتور طارق شوقى بشأن إلغاء الدراسة

 

 

و بالإضافة إلى أنه ناقش الجانبان مناهج تطوير سياسات التعليم العالي وخاصة في مجال التحول الرقمي، بهدف الحفاظ على مستقبل الطلاب وإعداد الخريجين المؤهلين لتلبية متطلبات سوق العمل المحلي والدولي

 

 وكما لفت ممثل البنك الدولي إلى أن العولمة والتحول الرقمي الذي يستشهد به العالم، خاصة فيما يتعلق بوباء كورونا، أعاد تشكيل الطلب على المهارات التي يحتاجها الخريجون، حيث أدى ذلك إلى زيادة الطلب على مدربين وفني التكنولوجيا وظهور المؤسسات الرقمية لتطوير التطبيقات، خاصة بالنظر إلى النمو السريع لأسواق المنصات، الأمر الذي يتطلب أهمية اكتساب الوعي المتقدم والمهارات الاجتماعية والسلوكية، والمهارات المتعلقة بالقدرة على التكيف والتركيز على تطوير التعليم العالي بطريقه عاليه وجديده لطلاب الدراسات العليا. 

وكما استعرض ممثل البنك الدولي التحديات التي تواجه خريجي الجامعات المصرية وفرص العمل المتاحة لهم، مشيداً بالإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها الحكومة المصرية لخلق بيئة مناسبة للقطاع الخاص، وخاصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز القطاع الخاص وزيادة توظيف الموظفين ذوي التعليم العالي، فضلاً عن زيادة الوصول السريع إلى التعليم العالي.

 

 

إقرأ أيضاً/طارق شوقى: أتمنى زيادة رواتب المعلمين 10 أضعاف

 

 

وكما طالب الوزير بوضع خطة محددة لتنفيذ الأساليب والإجراءات الواردة في التقرير لدعم سياسة التعليم العالي في مصر وإعداد الخريجين بالمهارات اللازمة لمتابعة التطورات على الصعيدين المحلي والإقليمي أو على مستوى السوق الدولية مما يشير إلى ضرورة تحليل احتياجات سوق العمل من خلال إجراء الاستبيانات واستطلاعات الرأي، فضلاََ عن عقد ورش عمل وندوات علمية حول هذا الموضوع.

 

والجدير بالذكر أن مارينا فايس أكدت عمق التعاون بين مصر والبنك الدولي، وأكدت أن البنك الدولي يدعم مشروعات التعليم في مصر.

 

ونستنتج من نهاية الاجتماع أنه تم الاتفاق على مواصلة المناقشات في الفترة المقبلة بين الوزارات وممثلي البنك الدولي بخصوص الدعم الذي يمكن أن يقدمه البنك الدولي لمصر في مجالات التعليم العالي والتوظيف.

 

 

 

إقرأ أيضاً/إستقبال أوراق المرشحين لشغل وظيفة عميد كلية الهندسة جامعة طنطا السبت المقبل

 

 

 

 وشارك في الاجتماع عدد من ممثلي البنك الدولي وهم: أندرياس بلوم، مدير التعليم الدولي بالبنك الدولي، وأميرة كاظم، مديرة العمليات والتعليم، وكورنيليا جيسي، أخصائية التعليم العالمي بالبنك الدولي.