12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

بايدن يوقع 15 إجراء لمعالجة "الأزمات" الأمريكية بعد توليه منصبه.

2021/01/20 02:08 PM | المشاهدات: 1080


بايدن يوقع 15 إجراء لمعالجة "الأزمات" الأمريكية بعد توليه منصبه.
خلود طارق

 قال مساعدون إن جو بايدن سيوقع 15 إجراء تنفيذيًا بعد أن يؤدي اليمين الدستورية كرئيس للولايات المتحدة يوم الأربعاء، مما يلغي السياسات التي وضعها الرئيس دونالد ترامب المنتهية ولايته ويتخذ أولى خطواته بشأن الوباء وتغير المناخ.

اقرأ أيضًا:بايدن يتولى رئاسة الولايات المتحدة.

لمعالجة "أزمات" الوباء والاقتصاد وتغير المناخ والظلم العنصري، سيوقع بايدن الأوامر التنفيذية والمذكرات في المكتب البيضاوي بعد الظهر، ويطلب من الوكالات اتخاذ خطوات في مجالين إضافيين، حسبما قال السكرتير الصحفي القادم جين بساكي.
كما ستشمل الإجراءات تفويضًا بالقناع على الممتلكات الفيدرالية والموظفين الفيدراليين وأمرًا بإنشاء مكتب جديد للبيت الأبيض لتنسيق الاستجابة لفيروس كورونا.

اقرأ أيضًا:استقبال مركز القاهرة الدولى لمجموعة من السفراء الأفارقة

سيبدأ بايدن أيضًا عملية إعادة الدخول في اتفاق باريس للمناخ ويصدر أمرًا شاملاً لمعالجة تغير المناخ، بما في ذلك إلغاء التصريح الرئاسي الممنوح لخط أنابيب النفط Keystone XL المثير للجدل.
من بين مجموعة من الأوامر التي تتناول الهجرة، سيلغي بايدن إعلان ترامب للطوارئ الذي ساعد في تمويل بناء جدار حدودي وإنهاء حظر السفر على بعض الدول ذات الأغلبية المسلمة.

وأضافت بساكي أن خطط اليوم الأول كانت مجرد بداية لسلسلة من الإجراءات التنفيذية التي سيتخذها بايدن فور توليه منصبه.

اقرأ أيضًا:روسيا تعلن عن لقاحها الثالث لفيروس كورونا

وقالت بساكي: "في الأيام والأسابيع المقبلة سنعلن عن إجراءات تنفيذية إضافية لمواجهة هذه التحديات والوفاء بوعود الرئيس المنتخب للشعب الأمريكي".

 كما ستشمل الإجراءات الأخرى إلغاء الحظر المفروض على الخدمة العسكرية من قبل الأمريكيين المتحولين جنسياً، وعكس السياسة التي تمنع تمويل الولايات المتحدة للبرامج الخارجية المرتبطة بالإجهاض.