12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

الرياضية و الترفيه عند المصريين القدماء.

2021/01/16 07:09 PM | المشاهدات: 979


الرياضية و الترفيه عند المصريين القدماء.
رحمه جاد الرب

قام المصريون القدماء ببناء حضارة عظيمه واهتموا بالعمل والتشييد والبناء ولكنهم لم يهملوا الجانب الرياضي وترفيهي حيث كانت تمارس العديد من الالعاب من طرف المصريين القدماء.  

 

وكانت العابهم منظمه ومرتبه ومن بين الالعاب الاكثر شعبيه نجد الرماية واطلاق الرمح والمصارعة بالإضافة الى اول شكل لرياضه الهوكي التي تسمى بالجلود في مصر العليا ( الصعيد ) ، كما توجد لعبه التحطيب التي يرجع تاريخها الى المصريين القدماء كطقس من الطقوس المنظمة التي تؤدي في الاعياد الدينية.

 

 

إقرأ أيضاً/الإكتشافات الأثرية الجديدة

 

 

 

ونظرا لوجود النيل كانت تمارس بعض الرياضات المائية في كالسباحة ، التجديف ، سباقات القوارب ، و بعض الأنشطة الرياضية كالقنص و صيد الاسماك . وكان الصيد بالسهام من هواياتهم المفضلة.

 

عرف المصريون القدماء بعض الألعاب التي تنشط الذاكرة وتساعد على تنمية الذكاء، من بينها لعبة السنت التي تشبه لعبة الشطرنج، ولكن من غير المعروف طريقة لعبها حتى الوقت الحالي. مثل العاب الطاولة كالعبه الافعى و لعبه الكلب وابن الاوي

و لعبه السنت مشابهه للشطرنج من خلال العديد من المشاهدات التي رسمت على جدران .

  لعبة السنت تتكون من 30 مربعاً من 3 صفوف، يضم كل صف 10 مربعات، ومربعاته فيها رموز هيروغليفية وهي تعني المرور، صنعت من العاج.

 

 

إقرأ أيضاً/طقوس تشييد المعبد فى مصر القديمة

 

 

وعن أشكالها إن منها ما هو على حامل مرفوع على قوائم من الأبنوس تستند بدورها إلى زحافة، وقد شُكّل كلاهما من الأبنوس، كما زود بدرج لإيداع قطع اللعب التي صنعت مثلها مثل مقابض الدرج والسلاميات من العاج، وصنعت المواقع من الأبنوس الأسود والعاج الأبيض.

إن لعبة السنت كانت لها معان دينية ورمزية، فكان تمثيلها على جدران المقابر ووضعها ضمن الأثاث الجنائزي يرمز إلى انتصار الخير على الشر .

وقد تم تصوير الملكة نفرتاي وهي تلعب لعبه السنت. و تم العثور على أربع لوحات داخل قبر الملك توت عنخ آمون.

 

 

إقرأ أيضاً/الهرم الأحمر