12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

تقرير عن كرة الماء

2021/01/15 07:19 AM | المشاهدات: 422


تقرير عن كرة الماء
هاجر عبده

 

كرة الماء هي لعبة رياضية جماعية تمارس في الماء. يمكن وصف اللعبة بأنها مركبة من السباحة، وكرة القدم، وكرة السلة، وهوكي الجليد، والرغبي، والمصارعة. يتألف كلا الفريقين من ستة لاعبين بالإضافة إلى حارس مرمى. الهدف في اللعبة - كما هو الحال مع كرة القدم - تحقيق أكبر عدد من الأهداف بواسطة تمرير الكرة خلف خط مرمى الخصم لاحتساب نقطة للفريق .

 

• تاريخ كرة الماء :

 

نشأت رياضة كرة الماء في سبعينيات القرن التاسع عشر في دولة بريطانيا، وتم وضع القواعد الأولى للعبة في إسكتلندا في العام 1877م، وشهد العام 1890م عقد أول مُباراةٍ ودّية في هذه الرياضة، وقد كانت رياضة كرة الماء واحدةً من أقدم الرياضات التي مُورست في الألعاب الأولمبية، وشهد العام 1900م إدخال اللعبة إلى قائمة الألعاب التي يتم التنافُس عليها في الألعاب الأولمبية، وتمتاز كرة الماء بأنها لعبةٌ سريعة الوتيرة تتطلب امتلاك لاعبيها للياقة بدنية عالية وقدرة كبيرة على التحمُل.

تقام بطولة عالمية لكرة الماء للرجال وهي بطولة العالم لكرة الماء، وتنظمها الفينا (FINA). 

أضافت كرة الماء النسائية عام 1986. كما توجد مسابقة أخرى وهي كأس العالم لكرة الماء والتي تنظمها أيضاً الفينا، وهي تنظم منذ عام 1979. وفي عام 2002، نظمت الفينا أول دوري دولي لكرة الماء وهو الدوري العالمي لكرة الماء.

 

اقرأ أيضاًتقرير عن البوسيبول

 

• المهارات الأساسية المتطلبة للاعبي كرة الماء :

 

السباحة: كرة الماء هي لعبة مائية جماعية، فالسباحة تعتبر مهارة ضرورية. يجب على اللاعبين السباحة من طرف الحوض المائي الذي يبلغ طوله 30 متراً للطرف الآخر دون توقف طوال المباراة. طريقة السباحة الحرة التي تستخدم في هذه اللعبة تختلف عن السباحة الحرة العادية في أنه يجب على اللاعب وضع رأسه خارج الماء طوال الوقت لكي ينتبه للملعب.

مهارات التمرير: بما أن اللاعبين لا يسمح لهم إلا بمسك الكرة بيد واحدة في الوقت ذاته، يجب على اللاعبين أن يكونوا ماهرين في مسك ورمي الكرة بكلا اليدين. بإمكان اللاعبين المحترفين مسك وتمرير أو تصويب الكرة بحركة واحدة.

الوقوف على الماء: الطريقة الأكثر شيوعاً في الوقوف على الماء هي التي يتم فيها تحريك الرجلين بشكل دائري. وهذه المهارة تمنح اللاعبين السيطرة على التمركز في أحد المواقع على مستوى الماء.

 

اقرأ أيضاًصوره جديده من كواليس ضل راجل

 

 

وتتطلب كرة الماء مواصفات خاصة في اللاعب، إذ يجب أن يكون رياضيًا قويًا، متميزًا باللياقة البدنية العالية، ماهرًا في السباحة إضافة إلى السرعة والمرونة والرشاقة.

الملعب:

تجري كرة الماء في أحواض للسباحة يتراوح طولها بين 20 و30 مترا مقابل عرض يقدر فيما بين 10 و20 مترا ولا يقل عمق الماء فيه عن 1.8 متر، وعلى أطراف الحوض تسطر علامات ملونة يمكن أن تأخذ أشكالا مختلفة لتحديد مساحات اللعب.

ويقسم الحوض إلى قسمين، ويثبت مرمى في نهاية كل طرف ويدهن باللون الأبيض، ويجب أن يكون عرضه ثلاثة أمتار وارتفاعه تسعين سنتم.

كرة اللعب:

تلعب المباراة بواسطة كرة غير قابلة لامتصاص الماء وزنها يتراوح بين 400-500 غرام ومحيطها يتراوح بين 68 سنتم، و71 سنتم.

اللاعبون:

يضم كل فريق في كرة الماء ستة لاعبين وحارسا للمرمى. يرتدي اللاعبون ثياب بحر وقبعة على الرأس مرقمة من 2 إلى 11 ويطبع على قبعة حارس المرمى الرقم 1. ويلبس فريق قبعات زرقاء والآخر بيضاء، أما قبعات حراس المرمى فتكون حمراء اللون.

المباراة:

تقام المباراة على أربع أشواط مدة الواحدة منها سبع دقائق مع استراحة لمدة دقيقتين بين كل فترة، ويجري اللعب حسب نظام توقيف الوقت، ويملك كل فريق 30 ثانية لتنفيذ هجوم على مرمى الفريق المنافس كما يملك الحق في وقتين مستقطعين له حرية اختيار مواعيدهما بشرط امتلاكه للكرة.

وإذا انتهت المباراة بالتعادل، فيحسب وقتين إضافيين كل منهما 3 دقائق.

التحكيم : 

ويدير لقاءات كرة الماء حكمان يأخذ كل منهما قسما من الحوض ويعاونهما في ذلك حكام طاولة يتولون حساب الوقت والأخطاء التي يرتكبها اللاعبون فضلا عن الأهداف المسجلة.

لا يمكن لأي لاعب في هذه الرياضة أن يلمس الكرة تحت الماء كما لا يمكنه لمسها إلا بيد واحدة عدا حارس المرمى، ويحظر على الجميع لمس أطراف الحوض أو قاع المسبح.

 

أقرا أيضاًقريباً رامي صبري عبر انستغرام

الكلمات المفتاحية