12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

بعد هجوم الكونجرس النظر في عزل ترامب.

2021/01/08 07:31 PM | المشاهدات: 843


بعد هجوم الكونجرس النظر في عزل ترامب.
خلود طارق

 قد يفكر عضو جمهوري واحد على الأقل في مجلس الشيوخ في دعم جهد محتمل من جانب الديمقراطيين في الكونجرس لعزل الرئيس دونالد ترامب للمرة الثانية، بعد أن اقتحم أنصاره مبنى الكابيتول، بسبب مزاعمه الكاذبة بتزوير الانتخابات.

ووفقًا لرويترز، سيعقد الديموقراطيون في مجلس النواب، الذي يتمتع بسلطة عزل الرئيس، مؤتمرًا هاتفيًا ظهرًا لمناقشة خطواتهم التالية، وفقًا لما ذكره اثنان من مساعدي الديمقراطيين.

اقرأ أيضًا:مبادرة "حمايتك أمانة"

يقول كبار القادة الديمقراطيين، إنهم يعتقدون أن مجلس النواب يمكنه عزل الرئيس الجمهوري في غضون أسبوع، لكن مع انتهاء ولاية ترامب على أي حال بحلول 20 يناير وما زال الجمهوريون يسيطرون على مجلس الشيوخ، فإن احتمالات إقالته من منصبه غير واضحة.
وقال السناتور بن ساسي، وهو جمهوري وناقد لترامب في كثير من الأحيان، لشبكة سي بي إس نيوز يوم الجمعة إنه "سيفكر بالتأكيد" في أي مقال لعزل الرئيس لأن الرئيس "تجاهل يمين المنصب".

اقرأ أيضًا:سحب المساكن البديلة لسكان العشوائيات

قال جيمس كليبيرن، رئيس مجلس النواب، "أعتقد أن الأصوات في مجلس النواب لطرح مواد العزل، وسيكون الرئيس الوحيد الذي سيتم عزله مرتين".
ألقى الرئيس المنتخب جو بايدن باللوم على ترامب في التحريض على أعمال العنف يوم الأربعاء لكنه لم يذكر ما إذا كان يؤيد العزل، وقال المتحدث باسم المرحلة الانتقالية أندرو بيتس، إن بايدن سيركز على الاستعداد لتولي السلطة وترك الأمر لنائب الرئيس مايك بنس ومجلس الوزراء والكونغرس "للتصرف على النحو الذي يرونه مناسبا".
شجع ترامب الآلاف من أنصاره على التظاهر في مبنى الكابيتول يوم الأربعاء في خطاب ناري كرر فيه مزاعمه التي لا أساس لها من الصحة بأن انتخابات 3 نوفمبر الرئاسية قد سُرقت.
اقتحم حشد المبنى، واكتظوا بالشرطة ، وحطموا النوافذ، وسرقة أجهزة الكمبيوتر والآثار، وأجبروا السلطات على نقل المشرعين لتأمين المواقع من أجل سلامتهم، وأسفر العنف عن مقتل خمسة أشخاص بينهم ضابط شرطة.

اقرأ أيضًا:الأحوال الجوية الست الأيام القادمة