12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

معبد زيوس بقوريني

2020/12/08 08:28 PM | المشاهدات: 619


معبد زيوس بقوريني
رباب رزق

شيد معبد زيوس علي الطراز الدوري الكلاسيكي و ذلك في نهاية القرن السادس ق.م و بداية القرن الخامس ق.م

يقع المعبد فوق الهضبة الشرقية لمدينة قوريني "الشحات" حاليًا ، و هي إحدي المُدن الليبية ، و يعد ذلك المعبد أكبر المعابد الإغريقية في ليبيا التي خصصت لعبادة الإله زيوس بل و أكبر من معبد البارثنون ذاته الموجود في آثينا و يضاهي في عظمته معبد زيوس في أوليمبيا و معبد البارثنون ، و يحتل ثاني أكبر المعابد ضمن لائحة المعابد التي خصصت لعبادة كبير الآلهة اليونانية بعد أن أحتل معبد و مذبح زيوس و هيرا بمدينة أوليمبيا المركز الأول .

معبد زيوس بمدينة قوريني تم تدميره بالكامل  بعد تعرضه للحريق أثناء ثورة اليهود و ذلك في عام ١١٥ م ، ومن ثَم تم ترميمه في العصر الروماني علي يد الإمبراطور ماركوس أوريليوس .
اقرأ أيضاً المعبود أنوريس
يتخذ المعبد شكل المستطيل فيبلغ طوله حوالي ٧٢ مترًا و عرضه ٣٢ مترًا.

يرتفع البناء فوق ثلاثة مصاطب حجرية يبلغ إرتفاعهم حوالي متر تقريبًا .

يلتف حول المعبد صف من الأعمدة ذات الطراز الدوري فيبلغ عددهم خمسين عمودًا ، ففي واجهة المعبد و خلفيته ثمانِ أعمدة ، أما علي كلا الجانبين سبعة عشر عمودًا أما واجهة العمود فتحوي أربعة و عشرين أخدودًا .

يقع مدخل البناء الرئيسي في الناحية الشرقية للمعبد و هو عبارة عن عمودين ملتصقين بالجدارين الجانبيين للقاعة يتوسطهما عمودين دائريين ، أما القاعة فتتخذ شكل المستطيل فيبلغ طولها أربعة عشر مترًا و عرضها عشرة أمتار و في منتصف تلك القاعة مدخل يؤدي بنا إلي القاعة الرئيسية للمعبد أو ما يُسمي بقُدس الأقداس .
اقرأ أيضاً خبايا وأسرار لا تعرفها عن مقابر سجلت علي جدارنها شعائر دينية وجنائزية
تتخذ قدس الأقداس أيضًا شكل المستطيل فيبلغ طولها حوالي إثنين و ثلاثين مترًا و عرضها أربعة عشر مترًا ، و نجد أن هناك تمثال ضخم يمثل المعبود زيوس جالس علي كرسي العرش قد أقيم علي مصطبة تستند علي الجدار الشرقي الخلفي لتلك القاعة و من الجدير ذِكره أن ذلك التمثال يماثل ١٢ مرة الحجم الطبيعي للإنسان العادي ، لم يعَد موجود من ذلك التمثال إلا بقايا محفوظة حاليًا بمعبد الشحات الأثري .

أما عن الجهة الغربية للمعبد فيقال أنها كانت تستخدم لحفظ الأشياء الثمينة التي كانت تقدم للمعبد ، و يوجد بها قاعة خلفية يتم الدخول إليها بعد تخطي صف من الأعمدة و ذلك من خلال مدخل يتوسطه ثلاثة أعمدة ، و تتخذ شكل المستطيل و يبلغ طولها أربعة عشر مترًا أما عرضها فيبلغ ستة أمتار .
اقرأ أيضاً التربية والتعليم عند المصريين القدماء