12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

توسع هائل في السكك الحديدية بمصر

2020/12/01 01:56 PM | المشاهدات: 398


توسع هائل في السكك الحديدية بمصر
منار هلال عطالله

قام الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم بعقد اجتماع مع وزير النقل المهندس كامل الوزير.

 

فقال كامل الوزير إن مصر تتقدم في توسعة شبكات المترو والسكك الحديدية، وتحاول إبرام اتفاق مع شركة بكتل من أجل تنفيذ خط المترو السادس بالقاهرة.

 

كما قال الوزير أثناء الحديث، إن معظم مشاريع النقل الأكبر، بنا فيها من المواني الجافة والنقل النهري، يجب أن تنتهي في نهاية 2024.

 

إقرأ أيضاً/إستكمال مناقشة برنامج الإصلاحات الهيكلية ذات الأولوية للإقتصاد المصرى

 

وأضاف أيضاً أن مصر تحاول إبرام مذكرة تفاهم مع شركة بكتل من أجل تنفيذ مشروع خط المترو السادس، وذلك بقيمة خمسة مليارات دولار، بطول 30 كيلو متراً.

 

وقال الوزير أيضاً "بالأمس فقط تلقينا العقود، وسرعان ما توصلنا إلى شبه اتفاق".

 

كما أضاف أن الوزارة طلبت من شركة بكتل تقديم عرض مكتوب، وأوضح أنه في حالة الوصول إلى الاتفاق، فإن العمل سوف يبدأ مباشرة.

 

وأوضح الوزير أن مصر جمعت تمويلاً لخط المترو من كندا وأمريكا وبريطانيا وفرنسا واليابان، دون البحث عن المسار، ولكن التقارير أوضحت أنه سوف يمتد شرقي النيل من الشمال إلى الجنوب.

 

كما صرحت شركة اوراسكوم للإنشاء المصرية الأسبوع الماضي أنها وقعت مع شركة ميتسوبيشي اليابانية والهيئة القومية للأنفاق في مصر عقداً قيمته 800 مليون دولار، من أجل العمل في المرحلة الأولى بطول 19 كيلو متراً، ابتداءً من خط مترو الأنفاق الرابع في القاهرة بتمويل من اليابان.

 

اقرأ أيضاً/تداول فيديوهات للشرطة على التيك توك

 

وسوف يمتد هذا الخط تحت الأرض من وسط القاهرة إلى الأهرامات غرباً، لكي يربط 16 محطة، وخطوط السكك الحديدية الجديدة حول القاهرة خط بطول 49 كيلو متراً، وتكلفته 175 مليون دولار من مدينة السادس من أكتوبر إلى النيل شمال القاهرة، وخط شحن بطول 69 كيلو متراً، بقيمة 235 مليون دولار، من بلبيس إلى شرق القاهرة، وخط مزدوج، بتكلفة 435 مليون دولار، وطول 227 كيلو متراً إلى إيتاي البارود غرب الدلتا.

كما تحاول مصر إنشاء قطار سريع بطول 438.5 كيلو متراً، بتكلفة 1.7 مليار دولار إلى ضاحية أبوقير الشرقية، وتحديث بقيمة 406 مليون دولار لخط ترام فوق الأرض، ويمر بجميع أنحاء المدينة.

 

اقرأ أيضاً/علا شوشة فى حوار صحفى لعشموذيع "مفيش حد يقدر يشوه صورة الإعلام، وأمل حياتى إنى أجرى حوار مع الرئيس السيسى"