تميزت مقبرة رع مس بأنها جمعت بين مرحلتين مختلفتين تماما من حيث الأسلوب الفني والعقيدة الدينية فقد شهدت مناظرها قمه الازدهار الذي وصل إليه الفن في عهد أمنحتب الثالث من حيث الرشاقه والذوق الراقي في اختيار الألوان ودقة النقش حيث تعد هذه المقبرة رقم 55 بجبانة شيخ عبد القرنة من أكبر المقابر المنحوتة في الصخر حيث سجلت علي جدارن هذه المقبرة أولي نصوص العقيدة الأتونية وتميزت المقبرة رع مس بوجود أربعة صفوف من الأعمدة بكل صف ثمانية أعمدة تيجانها بهئية براعم البردي حمل سقف الصالة العرضية .
إقرأ أيضاً/الملك ونيس
يوجد علي يسار الداخل للصاله العرضية منظر للمتوفي يقدم القرابين وخلفه كبار الموظفين يحملون باقات من البردي ومناظر لاقارب وضيوف في أربع مجموعات أمام رع مس وعلي الجدار الجنوبي رسم مناظر جنازة تبدو فيها ملامح الفن الأتوني وصور الجنازة مجموعة من النائحات بين مجموعتين من الرجال يحملون باقات البردي والأثاث الجنائزي صور أيضا التابوت داخل مقصورة فوق قارب يحر علي زحافة ويتقدمه علي زخافه اخري وهو جلد حيوان .
إقرأ أيضاً/طقسة فتح الفم فى مصر القديمة
يوجد علي الجدار الغربي مناظر لم تنتهي بعد تصور رع مس أمام الملك أمنحتب الرابع الجالس داخل مقصورته وخلفه المعبودة ماعت جالسة وتحت العرش الملكي سجلت اسماء شعوب الاقواس التسعة بينما علي الجدار الشرقي يمين الصالة يوجد منظر يمثل رع مس وزوجتة وحاملي القرابين ثم منظر لثلاث فتيات يحملن الصلاصل أمام رع مس وزوجته ويتبع علي نفس الجدار منظر كهنه يطهرون تمثال المتوفي ثم مجموعة من الكهنه يحملون الدهون والقربان في صفين أمام رع مس وزوجته وأخيه أمنحتب وزوجته وعلي الجدار الغربي يقبل رع مس باقات البردي ويستقبل كبار رجال الدولة وبعض الوفود الأجنبية من نوبين وأسيويين ويلي هذا المشهد للملك أمنحتب الرابع وزوجته نفرتيتي تظلهم اشعه أتون داخل شرفه التجلي حيث يلقي بالأوسمة لرع مس نفذ هذا المشهد بأسلوب الفن الأتوني.
إقرأ أيضاً/الملابس والأزياء فى مصر القديمة