12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

براعة القدماء المصريين فى الهندسة

2020/11/09 04:19 PM | المشاهدات: 738


براعة القدماء المصريين فى الهندسة
يثرب أشرف

براعة القدماء المصريين فى الهندسة:
امتلك قدماء المصريين القدرة على إنجاز مشروعات هندسية مثل الاهرامات والمعابد الضخمة باستخدام أدوات بدائية،وقاموا بتطوير طرق قطع اﻷحجار ونقل الكتل الصخرية الضخمة،ووضعها بدقة فى أماكنها المقررة من البناء،مع ضبط الاتجاهات بمواقع النجوم.

براعة القدماء المصريين فى عملية القياس:
استخدم البناؤون والمهندسون وعمال اﻹنشاء أجزاء من أجسادهم فى قياس اﻷطوال،وكانت وحدة القياس الرئيسية هى "الذراع"وهي المسافة من الكوع إلى قمة اﻹصبع اﻷوسط من الكف.
ورغم من اختلافات الحجم بالنسبة ﻷجزاء الجسد لمختلف العمال؛فإن ذلك النظام كان ناجحا بالنسبة للمشاريع الصغيرة،وقد استخدم الذراع الملكي،بطول  ٥  .٥٢سم(٢٠.٦بوصة)كوحدة قياس في بناء المعابد واﻷهرامات؛إذ تطلبت دقة أعظم.
واستخدم المهندسون والمساحون وعمال اﻹنشاء أدوات لرصد النجوم وتوجية اﻷبنية وفق اﻻتجاهات اﻷصلية اﻷربعة،ولرسم خطوط دقيقة وتحديد الزوايا
القائمة.

براعة المصريين القدماء فى اختيار المحاجر وتقطيع الأحجار:
وتقطع كتل اﻷحجار الضخمة من محاجر تقع نسبيا من مشاريع البناء،وكانت محاجر الحجر الجيري الأكثر شيوعا؛لقربها من سقارة والجيزة ودهشور،وجلب الجرانيت من محاجر أسوان،وكانت كتل اﻷحجار تخطط بفراغات،ولم يعثر حتى الآن على مناشير أو معدات تثقيب،ولكن النقوش الجدارية بالمقابر تعطي بعض الدلالات عن الطرق المستخدمة في قطع وصقل كتل الأحجار،وفيها استخدم العمال مناشير من النحاس ومثاقب وأزاميل
من السهل على الحجر الصلد إتلاف اﻷدوات النحاسية،ولكن يعتقد أن العمال تغلبوا على ذلك بوضع الرمال فى الشقوق بين الحجر واﻷدوات؛مما يزيد قدرة اﻷدوات على القطع نتيجة حدة بلورات الرمل.

كيفية نقل الأحجار إلى مواضعها فى البناء:
بعد تقطيع اﻷحجار تنقل عن طريق النيل فوق سفن خشبية ضخمة،ثم تنقل إلى المواقع فوق زلاجات خشبية يجرها مئات العمال أو الثيران،كانت الزلاجات تجر فوق منحدر ممهد بطبقة من طمي النيل أو الرمل المبلل،مما ييسر تحريك الكتل الضخمة واستخدم المصريون الطرق الصاعدة لسحب كتل الأحجار إلى مواضعها فى البناء.وربما استخدموا روافع خشبية.
لرفع المسلات التي يصل أضخمها إلى نحو ٥٠٠طن وضع المصريون أولا ركاما من الرديم أو الرمال قريبا من الموقع المختار لاقامة المسلة لكي يقوموا برفعها.

أشهر المهندسين فى مصر القديمة:-
١-المهندس المعماري إيمحوتب:-
المهندس العبقري ذو العقلية الفذه وهو الذي ابتكر الهرم المدرج للملك زوسر بسقارة.
٢-المهندس المعماري حم ايونو:-
المهندس العبقري الذي قام ببتكر هرم الملك خوفو بالجيزة .
٣-المهندس عنخ حاف:-
المهندس الذي ابتكر هرم الملك خعفرع بالجيزة وأيضا ابتكر تمثال أبو الهول.
٤-المهندس سنموت:-
هو المهندس الذي بني معبد الملكة حتشبسوت بالدير البحري.

من أشهر الأعمال الهندسية:-
اﻷهرامات:مثل  وأهرامات سقارة و الجيزة ودهشور
واللاهون واللشت 
المعابد:-مثل معبد الشمس للملك ني وسر رع 
ومعبد الملك منتوحتب الثاني ومعبد حتشبسوت
ومعبد الأقصر والكرنك.
المسلات:-مثل مسلة حتشبسوت ومسلة سنوسرت الأول.