12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

ضم( 320) مستشفى عام ومركزى لمواجهة كورونا بداية من الغد

2020/05/20 10:51 PM | المشاهدات: 767


ضم( 320) مستشفى عام ومركزى لمواجهة كورونا بداية من الغد
عبير صبري

خلال إجتماع مجلس الوزراء اليوم برئاسة الدكتور (مصطفى مدبولي)، أستعرضت الدكتورة( هالة زايد) وزيرة الصحة والسكان، الموقف الحالي لجهود مواجهة فيروس "كورونا"  فى مصر، حيث أشارت إلى إجمالى عدد المصابين، وحالات الإصابة الجديدة، وعدد حالات الشفاء، والحالات التي تحولت نتيجتها من إيجابى إلى سلبى، وعدد الوفيات الجديدة، فضلاً عن إجمالى عدد الوفيات حتى الآن.
============
اقرأ أيضاً/احترام الصغير للكبير فضيلة
============

ولفتت الدكتورة (هالة زايد) إلى أنه اعتباراً من الغد( 21 مايو) الجاري سيتم ضم جميع المستشفيات العامة والمركزية غير التخصصية لخدمة فحص الحالات المشتبه بها، بواقع( 320 مستشفى)؛ وذلك في إطار تسلسل استراتيجية التعامل مع الحالات الإيجابية.

وأضافت أن إستراتيجية التعامل مع الحالات الإيجابية التى إنتهجتها وزارة الصحة والتي بدأت منذ( 13 فبراير) الماضي تمثلت فى دخول جميع الحالات المُكتشفة لمستشفيات العزل، وفى( 7 إبريل) الماضي سمحت الوزارة بدخول جميع الحالات المكتشفة لمستشفيات العزل وخروج الحالات البسيطة للنزل والفنادق بعد( 5 أيام).
فيما اتبعت الوزارة بدءاً من مطلع مايو الجارى خطة دخول جميع الحالات البسيطة للنزل والفنادق مباشرة، وفى( 14 مايو) تم البدء فى تجربة نظام العزل المنزلى للحالات البسيطة.
==============
اقرأ أيضاً/تويتر يتحول لساحة معركة ساخنة بين ابو قحط ومرزوقة
==============
وتابعت (زايد) أيضاً أن المستشفيات العامة والمركزية ستقوم باستقبال المرضى وتتبع تاريخهم المرضى، وفحصهم إكلينيكياً مع إجراء تحليل صورة الدم وأشعة الصدر، ومن ثم يتم تطبيق تعريف الحالة، مضيفة أن المرضى الذين لا ينطبق عليهم تعريف الحالة سيصرف لهم علاج للأعراض، ويغادرون المستشفى، أمّا أولئك الذين ينطبق عليهم تعريف الحالة، فسيُجرى لهم مسحة اختبار فيروس "كورونا" المستجد، ويتم إجراء تقييم مبدئى للحالات.
وأوضحت (هالة زايد) أنه مع الحالات البسيطة سيصرف علاج للأعراض مع الانتظار بالمنزل لحين ظهور النتيجة، ومع الحالات المتوسطة فما أعلى، سيُحجز المريض بالمستشفى لحين ظهور النتيجة، منوهة إلى أنه فى حالة إيجابية النتائج يتم تقييم الحالة وفقا لثلاثة مستويات:-
المستوى الأول تكون فيه الحالة بسيطة ويتم عزلها منزليا، والمستوى الثاني معتدل منخفض وهذه الحالات يتم تحويلها إلى بيوت الشباب والمدن الجامعية، أما المستوى الثالث وهو "معتدل مرتفع"، شديد، أو  حرج، وهؤلاء يتم تحويلهم لمستشفيات العزل.

=============
اقرأ أيضاً/بيت العيلة
=============
وأشارت الوزيرة إلى أنه سيتم توزيع مستلزمات العزل المنزلى على الحالات  الإيجابية البسيطة والمقرر عزلها، من خلال حقيبة مستلزمات طبية تحتوى على ماسكات ومطهرات، وبعض الأدوية.
وأضافت أنه فى الوقت نفسه سيتم متابعة المريض من خلال المنظومة الإلكترونية لتتبع حالات العزل المنزلى كما تضمن عرض وزيرة الصحة أيضا الإشارة إلى أنه يتم التدريب على بروتو كول الفحص والعلاج ومنظومة الربط.

كما أشارت الوزيرة إلى إشادة "منظمة الصحة العالمية" فى اجتماعها الأخير بمنظومة التأمين الصحي الشامل التي بدأت مصر فى تطبيقها، وكذا أثنت على قانون التأمين الصحي الشامل، والذي يتمتع فيه المصريون جميعا بتغطية تأمينية شاملة، موضحة أن المنظمة  هى شريك أساسى لمصر فى تطبيق المنظومة على كافة المستويات.