12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

قصر المانسترلي.

2020/10/21 08:30 PM | المشاهدات: 965


قصر المانسترلي.
رحمه جاد الرب

أُقيم قصر المانسترلي على مساحه الف متر مربع في جزيره الروضه بالقاهرة وهو ما تبقى من مجموعه إنشائية كامله قام بأنشائها " حسن فؤاد باشا المانسترلي " عام ١٨١٥م. 
حسن فؤاد باشا المانسترلي هو رجل يرجع موطنه الى مانستر بمقدونيا ، كان محافظ القاهرة واصبح ناظر الداخلية في عهد عباس حلمي الاول. وظل القصر مملوك للأسرة العلوية حتى ضمته وزاره الاثار عام 1951 كأثر تاريخي وقامت بتجديده وترميمه ويستضيف القصر الآن الاحتفاليات الثقافية الهامة. ويقام به حفلات موسيقية، ويوجد به متحف المطربة أم كلثوم كما يستقبل ضيوف مصر من أنحاء العالم. 
قاعات المانسترلي شهدت احداث سجلها التاريخ حيث تأسس بقاعته جامعه الدول العربية واصبح لفتره مقر لجلساتها. 
القصر تحفه معماريه حيث بنى على اطلال قلعه النجم الصالح  "بدر الدين ايوب ". 
ويتكون القصر من صاله مستطيله مسقوفه ذات سقف خشبي وجناح من الجهة الغربية يضم قاعه للمعيشة و حجرتين للنوم وحمام بالإضافة الى حجره اخرى من ناحيه الشرقية. 
 يحيط بالقصر من الناحية الجنوبية الغربية شرفه خشبيه تطل على النيل ببوائك ثلاثية من الخشب زخرف اسقفها بزخارف نباتيه وهندسيه ويتوج وجهات القصر زخرف خشبي على هيئه الكورنيش المصري. 
وقد تم زخرفه القصر من الداخل بأسلوب البرُق و الرُكوكو الاوروبيين الذي انتشر في تلك القترة وقد نفذت الزخارف بالألوان الزيتية على الاسقف الجصية والخشبية.   
لم يبقى من القصر سوما يعرف باسم كشك الشاي حيث كان رواد القصر يحتسون الشاي به وهم  يستمتعون بالموسيقى حيث القاعة التي صممت قباب السقف فيها بحيث لا يحتاج المغني لميكروفون.