12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

الالهه هيستيا

2020/10/09 01:08 PM | المشاهدات: 1113


الالهه هيستيا
ميرنا عزمى فرج


هيستيا هى ربه الموقد عند اليونانيين ، وكانت تسمى ب فستيا عند الرومان وكانت الالهه هيستيا هى من الالهه الثلاثه الكبرى مثل ديميتر و هيرا للجيل الاولمبى الاول. 
تم وصف هيستيا بأنها اصغر واقدم ابنه للمعبودة ريا والمعبود كرونوس وكان اخواتها هم زيوس وبوسيدون وهاديس وكانت هيستيا اول من ابتلعتها كرونوس واخر من تلفظها .
وهيستيا كانت عذراء مثل الالهه اثينا ؛ حيث ان عندما اخذ زيوس عرش إبيه كرونوس تنافس الكثير من الالهه لطلب يدها مثل بوسيدون وابوللو وغيرهم ولكنها كانت ترفض اى عرض من عروض الزواج واقسمت برأس زيوس اخيها ان تظل عذراء الى الابد .

وأيضا كانت هيستيا هى الربه الوحيدة التى لم تشارك فى اى حروب او منازعات اطلاقا ولذلك السبب قرر زيوس ان يستجيب الى رغبتها فى ان تكون الذبيحه الأولى من نصيبها فى اى حفل للقرابين وان تحتل مكانه الاوسط فىاى منزل وبالتالى اصبحت هيستيا كما يظهر من اسمها هى الهه الموقد وهو رمز الحياه العائليه وما يوجد بها من سلام واطمئنان .

وكان يوجد ٦ كاهنات تم تسميتهم بأسم عذارى هيستيا لانهم كانوا يقوموا بخدمتها حيث انهم يقوموا برعايه النار المقدسه ، وكانت منهم من تخدم معبد هيستيا فى روما وكان يتم اختيارهم من بين ٢٠ خادمه أخرى ليكتمل عددهم ٦ خادمات فقط وكانوا كلهن من العذارى ولكن من تتزوج او تفقد عذريتها اثناء مده خدمتها مع هيستيا يتم الحكم عليها بالموت بحرقها حيه.

ولكن رغم هذه القرارات الصرامه الا ان خادمات هيستيا العذارى كانوا موضوع احترام ومثلهم مثل اصحاب المناصب الكبيرة لدى الكل.

الكلمات المفتاحية