12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

أسرار برديه إيبرس

2020/09/16 10:01 AM | المشاهدات: 1229


أسرار برديه إيبرس
امنيه الجمل

بردية إبيرس  Ebers Papyrus هي أَول بردية كتبت في
 تاريخ البشرية وتعتبر إحدى البرديات الطبية المصرية التي تعتني بمعرفة الأعشاب ويعود تاريخها في حدود عام 1550 قبل الميلاد  وهذه البردية تعد من أقدم وأهم برديات مصر القديمة هذه البردية اشتراها جورج إبيرس من الأقصر عام 1875م وتوجد حاليا في مكتبة جامعة لايبتزغ في ألمانيا.

اقرأ أيضاً

يصل طول البردية إلي 20م وملفوفة وارتفاعه 30سم ولا يوجد إثبات واضح عن الوقت التي كتبت فيه البردية ولكن تم تحديدها لعام 1550ق.م ولكن العلماء استنتجوا أن البردية كتبت في عام 1550ق.م ولكنها نسخت عن بردية قديمة موجودة في عصر أقدم ربما تعود تقريبا لعام 2880ق.م.

في عصر الملك تحوتمس تكمن أهمية البردية لما تضمنته من بعض المواضيع الهامه فهي تعد مصدر متميز للمعلومات الطبية الهامة وقسمها العلماء إلي مقاطع وكل مقطع مخصص بمادة علمية معينه وبالمجمل فإنها تحتوي على 811وصفه لبعض الأمراض وكيفية تشخيصها وعلاجها .

أقرأ أيضا

ما جاء في البردية في مجال الأمراض يشمل الأمراض الطفيلية _الأمراض الجلدية_بعض أمراض النساء وأعطت وصفا لمرض السكري إلتهاب المفاصل أمور تتعلق بطب الأسنان تحدثت عن عديد من الاحتياجات المرضية التي واجهت أهل مصر ما في مجال الطب والتشخيص تحدثت عن طب العيون حيث احتواءت كتاباتها شيئا عن العمليات الجراحية والكسور والحروق أعطت وصفا دقيقا لجهاز الدوران وعلي الأخص القلب قسم صغير من البردية شغله علم النفس وتحدث عن حوادث والإحباط والإكتئاب ومجال الصيدلة والعلاجات ذكرت البردية العديد من الوصفات ومصادر الأدوية بما في ذلك العقاقير النباتيه والحيوانية والمعادن .

اقرأ أيضاً

البردية لم تغفل الجرعات وطريقة إعطاء الدواء فقد ذكرت طريق الاستنشاق في علاج الربو عن طريق تحضير مزيج من أعشاب معينه يتم تسخينها ومن ثم الشخص الذي يعاني من هذا المرض يمكنه استنشاقها بعض المواد لم يطلب أن تبلع فتبقي في جوف الفم .
فكانت الغراغر /العلاج بالغرغره 
الغسولات
حتي أن بعض طرق التحضير للأسس الدوائية كانت بشكل شيبه بتحضير المراهم.

 

الكلمات المفتاحية