12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

أهمية رأس المال البشري  

2020/09/07 02:54 PM | المشاهدات: 1613


أهمية رأس المال البشري  
أحمد المراسي

أصبح "جيف بيزوس"  في الأشهر الماضية أغني رجل في العالم حيث أصبحت إجمالي ثروته أكثر من 200 مليار دولارر، ذلك الرجل الذي يمتلك منزل به 11غرفة نوم،و 25حماما. هذا المنزل الذي يقع في واشنطن حصل عليه بيزوس بمبلغ وصل ل23 مليون دولار،والجدير بالذكر أن المنزل يخضع حالياً لأعمال الترميم لكي يضم 5 غرف استقبال و مصعدين،وهذا غير قصر هوليود،و مزرعة بمساحة 30 ألف فدان في تكساس،و ساعة تعمل لمدة 10 آلاف سنة بسعر 42 مليون دولار ذلك غير طائرة خاصة من أسرع طائرات العالم، و جريدة " The Washington post" التي دفع  ثمنها 230 مليون دولار في عام 2013 ...

 

‏ ‏وعندما نفكر في كل هذا قد تتبادر في أذهاننا تساؤلات أكثر عمقا لماذا يمتلك البعض جرائد و طائرات خاصة، في حين ينام آخرون علي أرصفة الشوارع لا يملكون ثمن ورق الجرائد لتكن فِراشًا لهم علي الأرض ؟!       

 

و يهتم الاقتصاديون بدراسة الفقر وعدم المساوة في الدخول،كما يهتمون بمعرفة الفقراء ولماذا هم فقراء،و ما يمكن فعله لهم؛ولكن لابد و أن تبدأ أية دراسة تتناول السبب في أان جيف بيزوس أكثر ثراء ممن ينامون في الشوارع ليس بالمال بل بالمفهوم الذي يشير إليه الاقتصاديين برأس المال البشري  ‏    

   

إن رأس المال البشري هو "خلاصة كل ما تعلمه و أكتسبه الإنسان طوال فترة حياته من المهارات المتمثلة في الفرد مثل التعليم الذكاء الجاذبية القدرة علي الاقناع  الخبرات العملية الحس التجاري،وحتي القدرة علي الغناء او التمثيل او حتي تسديد الكرة علي المرمى باحترافية،إن رأس المال البشري هو كل ما تبقى لك إذ جردك أحد من كل ممتلكاتك: ملابسك وظيفتك أموالك و كل مقتنياتك، وتركك علي ناصية شارع لا تملك أي شىء.

 

ماذا سيحدث لجيف بيزوس في ذلك الموقف ؟ ... كل خير،حتى لو انهارت مؤسسة أمازون و صادرت الحكومة كل ثروته،ستتخطفه جميع شركات العالم لكي يعمل لديها كاستشاري أو عضو مجلس أدارة،أو كرئيس تنفيذي،أو متحدث يبث الخطب الحماسية . 

 

‏و ماذا سيحدث لشخص في مثل هذا الموقف ممن تخلفوا عن التعليم في الصف السادس الدراسي، و يدمنون نشطات الهيروين ولا يملك من رأس المال البشري شىء ؟ ... ليس خير أبدا.     ‏ 

      ‏   

في الواقع لا يختلف سوق العمل عن أنواع الأسواق الأخرى في أكثر من هذا،حيث هناك بعض المواهب التي يطلبها السوق أكثر من غيرها،فكلما كانت مجموعة المهارات التي يملكها الفرد فريدة من نوعها زاد المقابل الذي يحصل عليه صاحبها؛و لهذا يحصل ميسي علي أعلى  راتب شهري من بين جميع اللاعبين،حيث يحصل علي أكثر من 8 ملايين يورو،لأنه يستطع الأحتفاظ و المراوغة و اللعب بالكرة أبرع و أسرع من أي شخص أخر. 

 

فهو بذلك يقود فريقه نحو الفوز،والآمر الذي يملأ المدرجات والمقاهي بالمشجعين،ومن ثم تباع البضائع،و يؤدي إلى كسب عائد من إذاعة المبارة على التلفاز،وبالتدقيق في هذا الأمر نجد أنه لا أحد علي سطح الأرض يستطيع أن يقوم بذلك بنفس الروعة التي يقوم بها ميسي.

   ‏

   اقرأ أيضاً:    الاقتصاد المتذبذب

      ‏   ‏

من ذا الذي يتمتع بالثراء في جميع أنحاء العالم

المبرمجون،الجراحون،مهندسي البترول مهندسي الطاقة النووية الكتاب والمدرسون. أحيانا يمتلك هؤلاء مواهب فطرية وأحيانا يتم إكتسابها عن طريق التعلم والتدريب المتخصص. بعبارة أخر،لقد قام هؤلاء بعمل إستثمارات مهمة وناجحة في رأس مالهم البشري مثل أي نوع من أنواع الإستثمار – أبتدأً من بناء مصنع و حتى شراء أحد السندات – تجلب عائد بل و عائد مربح جداً،حيث يقدر الباحثون أن التعليم الجامعي يجلب عائداً في يزيد 10% عن تكلفته ولا نقصد هنا التعليم الجامعي بالشكل المقتصر علي شهادة التخرج فقط بل بالقيمة والمهارة المكتسبه خلال فترة التعلم الجامعي سواء بواسطة الجامعة أو عن طريق التدريبات أو التعلم الذاتى أو القراءة.

 

 يعتبر رأس المال البشري بمثابه جواز مرور اقتصادي وأقصد المعني الحرفي لهذا المصطلح في كثيراً من الحالات. حيث إن الطبيب أو رجل الاعمال الناجح في سوريا إذا أرغم علي الهجرة خاسراً بلده فلن يخسر وظيفته لأن من المؤكد أنه يستطيع أن يعمل طبيب في أي بلد أخرى أو يستطيع أن يُعيد بناء عمله و شركته من جديد لأنه يمتلك شئ غير قابل للسرقة أو السلب و الضياع " رأس المال البشري ".

      ‏              ‏

   والعكس صحيح،على الصعيد الآخر  من مصدر العمالة. فالمهارات المطلوبه لطرح سؤال " هل تريد بطاطس مقلية مع الطلب ؟" ليست بالمهارة النادرة. هناك 100 مليون شخص في مصر يستطيع بيع الواجبات المجمعة في أي مطعم،إن ما تحتاجه مطاعم الواجبات السريعة هو أن تدفع أجور كافية لتبقي الأجساد الحيه واقفه لتلقي الطلبات من الزبائن. 

 

فقد يحصل العامل هناك على 4 دولارات في الساعة عندما يكون الأداء الاقتصادي ضعيف،أو على 9 دولارات عندما يكون هناك نقص في الأيدي العاملة،و لكن لن يصل المبلغ أبداً إلى 400 دولار في الساعة المبلغ اللذي يحصل عليه كبار الجراحين في العملية الواحدة أو أحد كبار محامي الدفاع الذين يشبهون العملة النادرة .

 

 والاقتصاد المزدهر مهم هو الآخر،إن وجود وظيفة في عام 2020 أسهل بكثير من عام 1975 أو 1932،صحيح إن الموجة العالية ترفع كل القوارب معها،لذلك يعد النمو الاقتصادي أمراً رائع بالنسبة للفقراء،و عكس ذلك الاقتصاد المعتل فهو يدمر عادة العمال في قاع مصدر العمالة المحدود،ولكن حتي في الموجة العالية تجد العمال الأقل مهارة متشبثين بألواح الخشب الطافية.

 

و يتناول نظراؤهم ممن يتمتعون بمهارات أفضل المشروبات الفاخرة علي متن يخوتهم،و المقصود هنا أن الاقتصاد القوي لا يجعل من عامل مواقف انتظار السيارات أساتذة جامعة،أما استثمارات رأس المال البشري تفعل ذلك،إذاً تتحكم عناصر الاقتصاد الكلي في حجم الموج،أما رأس المال البشري يحدد جودة و متانة القارب. 

      ‏            

اقرأ أيضاً /صندوق النقد يتوقع نمو الاقتصاد المصري بواقع (6.5%) فى 2021/2022

 

إن تنوع رأس المال البشري،و أختلافه،و هميته من شخص إلى أخر يعمل على أزدهار الاقتصاد وتحقيق الرفاهية.....  وإليك المثال

 

التالي: تخيل أن مجتمعا يعمل في الزراعة وفيه تمتلك أعداد غفيرة من العائلات الاراضي و تزرعها،وتنتج كل عائلة ما يكفي احتياجتها المعيشية فقط،أي لا يوجد فائض في المحاصيل كما أنه لا توجد أراضي غير مستصلحة،ويمتلك كل فرد في هذه البلدة قوت يومه،ولكن لا يعيش فيها حياة مرفهة،فكل عائلة تقضي طوال اليوم في القيام بأعمال المنزل الروتينية: 

 

فهم يصنعون ملابسهم،ويذاكرون لأبنائهم،ويصنعون أدوات الزراعة التي يستخدمونها ويصلحونها....الخ،ثم افرض أن رجل أتى لتلك البلدة يبحث عن عمل و هو لا يحترف القيام بأي شئ،كما لا توجد أراضي زائدة ليزرعها،بالطبع سيطلب منه أفراد هذا المجتمع أن يعود من حيث أتى.

         ‏           ‏

‏ أما إذا دخل شخص بارع في صناعة محراث يزيد من حصاد الدرة،فسيبيع المحراث للمزارعين مقابل حصوله علي نسبه صغيرة من محصولهم،وهذا سيعود بالكسب علي الجميع حيث يسير بإمكان مصمم المحراث أن يعول نفسه، بالاضافه إلي زيادة محصول المزارعين، وبذلك أستطاع هذا الرجل برأس ماله البشري أن يخلق وظيفه له في مجتمع مغلق علي نفسه،وسرعان ما سيصل أحد النجارين في تلك البلدة وسيعرض ان يقوم بجميع الوظائف الزائدة ليوفر الوقت للمزارعين ليتفرغوا بالأهتمام بمحاصيلهم.

 

و من هنا يزيد إنتاج المزارعين ليفيض عن احتياجاتهم اليومية لذا ينفقون الزاائد في تعيين معلمة في البلدة،و هي وظيفة أخري جديدة،لتقوم بتعليم أطفال البلدة، الأمر الذي سيجعل الجيل القادم من المزارعين أكثر تثقيفا و أكثر إنتاجية من آبائهم. و بمرور الزمن سيتخرج في بلدتنا الزراعية – التي ليس بيها أي وظائف خاليه المهندسون،ورجال المطافي،والأطباء،والكتاب،والشعراء،و حتى رواد الفضاء. 

 

هذا باختصار توضِح مبسط كيف يستطيع رأس المال البشري علي بناء التنمية و أزدهار الاقتصاد . 

      ‏      

  اقرأ أيضاً: وضع الاقتصاد المصرى.

 

  ولا يتمثل أهمية رأس المال البشري في كسب المال فقط، و لكنه يجعلنا في مكانة عاليه في المجتمع و به نكتسب احترام وثقة الأخرين بل الأهم من ذلك ان رأس المال البشري يجعلنا أباء و أمهات صالحين،مصوتين أكثر وعياً في الانتخابات،أكثر تقديراً للفن و الثقافة،منفتحين علي ثقافات الاخرين،كما انه قد يجعلنا نتمتع بصحه أفضل لأننا نتبع أساليب غذائية أفضل،ونمارس الرياضة بشكل أكبر، فالصحة الجيدة من أحد عناصر رأس المال البشري المهم.

 ‏

  حتى إن تأثير رأس المال البشري يصبح أكثر عمقا في العالم النامي، فقد أكتشف رجال الاقتصاد ان سنة دراسية إضافية في تعليم المرأة في دول منخفضة الدخل ينجم عنها انخفاض قدره 5 إلى10 بالمائة من احتمال تعرض طفلها للوفاة قبل بلوغه سن الخامسة. 

 

يرى جاري بيكر – الاقتصادي الحاصل علي جائزة نوبل لأبحاثه عن رأس المال البشري – إن إجمالي حجم التعليم، المهارات، التدريت، المواهب، وحتى صحه الفرد يشكل نحو 75% من ثروة الاقتصاد الحديث. حيث يقول بيكر في إحد خطاباته الأخيرة " يجب أن نسمي اقتصادنا باقتصاد رأس المال البشري " لأن هذا هو حاله حقا، و بالفعل فإن رأس المال البشري في الاقتصاد الحديث يعد أهم نوع من أنواع رأس المال الذي يزيد الثروة ويدفع عجلة النمو . 

       ‏      ‏     

و أخيراً .. ضع في اعتبارك المثال الاعتباري التالي:  تخيل في صباح أحد الأيام وجدت نفسك تعيش في بلدة أنت و  100,000 شخص من المتخلفين عن التعليم لا يملكون أي شئ من المهارات أو المعرفة .... ماذا ستشعر؟ . و ماذا ستتوقع لمستقبل هذة البلدة خلال ثلاث سنوات ؟  .

       ‏    

  ‏والأن تخيل نفس البلدة وتخيل أنك تعيش بها أنت و 100,000 من خريجي أرقي الجامعات وبها الأطباء، المهندسين، علماء الوراثة، الفنانون، و أبرع التجار، و مهندسو البرمجيات، والكثير من الأذكياء المتحمسين ممن يملكون مهارات عامة .... ماذا ستشعر ؟ .

و ماذا ستتوقع لمستقبل هذة البلدة خلال ثلاث سنوات ؟     ‏