12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

حياة عمر الشريف أو "ميشيل ديمتري شلهوب"

2020/08/24 02:45 AM | المشاهدات: 354


حياة عمر الشريف أو "ميشيل ديمتري شلهوب"
أحمد حدوقه فكري

الممثل الراحل   "عمر الشريف" واسمه الأصلي "ميشيل ديمتري شلهوب" ولد 10 أبريل 1932 ممثل مصري عالمي ومن أشهر أدواره بطولة كل من أفلام: "دكتور جيفاغو" و "الفتاة المرحة"و "لورنس العرب"ترشح "عمر" لجائزة أوسكار كما نال "جوائز غولدن غلوب" و "جائزة سيزر".

 

وكان "عمر الشريف"..له العديد من التجارب على المسرح المدرسي والتحق "ميشيل" بكلية فيكتوريا البريطانية في الإسكندرية وكان رياضياً منتظماً أيام دراسته الجامعية وبعد انتهاء سنوات دراسته في كلية فيكتوريا درس الرياضيات والفيزياء في جامعة القاهرة.

 

اقرأ أيضاً/إطلالة لطيفة التي خطفت الأنظار

 

عمل بعد تخرجه مع والده لمدة خمس سنوات محققاً أمنية والده هذه الفترة في أن يصبح ولده تاجر أخشاب لكن قريرة "ميشيل" لم تكن لتهدأ وعرف أن التمثيل هو شغفه الأول والأخير فسافر إلى لندن للدراسة في الأكاديمية الملكية للفنون الدرامية.

 

قدم بعد عودته إلى مصر العديد من تجارب الأداء كما شارك في عروض مسرحية على خشبة مسرح "فيكتوريا كوليدج" التي كان يدرس بها. إلى أن عرض عليه زميله في كلية "فيكتوريا" المخرج العالمي "يوسف شاهين" بطولة فيلمه "صراع مع الوادي" عام 1954 مع فاتن حمامة ومُنح اسم "عمر الشريف" وهو الاسم الذي لازمه طيلة حياته.

 

اقرأ أيضاً/تكريم أحلام على مسرح عكاظ.

 

وشملت إنجازات الراحل "عمر الشريف" النجاح الكبير الذي حقّقه فيلم "صراع في الوادي" وهو النقطة التي انطلق منها "عمر الشريف" نحو النجومية.

 

تزوج "عمر الشريف" من "فاتن حمامة" وأنجبا صبياً أسمياه "طارق" وتوفي عام 1955 .

 

 أما الأفلام التي جمعت بينه وبين "فاتن حمامة" على مدار مشواره الفنى فهي... "صراع في الوادي" و "أيامنا الحلوة"و "صراع في الميناء" و "لا أنام" و"سيدة القصر" و "نهر الحب" و"أرض السلام".

 

اقرأ أيضاً/مقارنة فنية بين المخرج نيازي مصطفي والمخرج خالد يوسف

 

وفاة عمر الشريف الذي رحل عن عالمنا يوم 10 يوليو من عام 2015، فيعد واحداً من أبرز نجوم السينما المصرية على مدار تاريخها وشهرته تخطت حدود مصر والوطن العربى ووصلت إلى العالمية، فكان سفير مصر دائماً فى "هوليود"حيث قدم فى مشواره 42 فيلماً منها 22 فيلماً عالمياً ولم يكتف فقط بالمشاركة فى هذه الأفلام بل حصد جوائز عالمية هامة أبرزها "جولدن جلوب".