12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

توقعات تثير الجدل حول سوق السندات وأذونات الخزانة

2020/08/08 04:39 PM | المشاهدات: 518


توقعات  تثير الجدل حول سوق السندات وأذونات الخزانة
ندى محمود

  صرح المهندس "أحمد الزيات" الخبير المالي وعضو جمعية رجال الاعمال أن مؤشر مدير المشتريات في مصر"PMI" يشهد حاليا ارتفاع ايجابي يصل إلى ٥٠ نقطة تقريبا بينما كان ٢٩ نقطة في ابريل الماضي،ويشير ذلك الى تعافي الاقتصاد المصري ويزيد من ثقة المستثمرين في سوق المال وبالأخص في السندات وأذونات الخزانة بجانب استقرار أسعار الصرف. 

 

اقرأ أيضاً/ارتفاع غير متوقع على السلع الأمريكية.

 

أضاف "الزيات" أن ارتفاع مؤشر PMI في اقل من شهرين يدل على ثقة الاقتصاد المصري في التعافي بقوة من اثار أزمة كورونا. 

 

أضاف ايضا ان مؤشر PMI من أقوى المؤشرات قياسا لحركة السوق الفعلية والذي وصلت إلى نفس مستوى العام السابق،ولذلك هناك ثقة في قوة الاقتصاد لتجاوز الموجة الثانية المتوقعة من الأزمة الاقتصادية لفيروس كورونا في الشتاء القادم.

 

اقرأ ايضا/محطات براكة للطاقة النووية السلميةوتشغيل أول مفاعل سلمي للطاقة النووية.

توقع "الزيات" أن يشهد الاقتصاد المصري نموا متسارعا خلال الربع الثالث من هذا العام مع عودة لقطاع السياحة ونمو لقطاع الصناعة.

أشار ايضا إلى أن تراجع حالة الاصابة بكورونا في مصر يشجع على زيادة الطلب وانعاش حركة السوق ودخول عدد كبير من المستثمرين في السندات واذونات الخزانة واستقرار سعر العملة خاصة مع اتجاه الدولة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي.

 كما توقع عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، استقراراً في اسعار الصرف عند مستوي 16 جنيه وقد يزيد بنسبة 10% وهي النسبة العادلة والطبعية في ظل التعويم وتأثيرات حركة السوق بالازمة ومن المتوقع أن يترواح سعر الدولار خلال 2020 -2021 عند 16.5 جنيها.

 

اقرأ أيضاً/مدينة الجلود بالروبيكي تسهم في جذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية

 

وأكد أنه من المتوقع أن تعاود نسب البطالة للتراجع إلي معدلاتها الطبيعة قبل أزمة كورونا إلي 7.5% خلال الربع الثالث من العام الجاري مقارنة 9.5% قبل جائحة كورونا أي معدل زيادة بنسبة 2.5% مع عودة فتح النشاط الاقتصادي بالكامل.