12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

صحافة الواقع المعزز

2024/01/10 09:58 PM | المشاهدات: 160


صحافة الواقع المعزز
نهي أيمن

عند قيامي بالتصفح علي شبكة الإنترنت شاهدت فيديو على اليوتيوب، وهو عبارة عن مجلة تضم صورًا كثيرة ومختلفة كل صفحة بها  صورة فتخرج الصورة من المجلة على هيئة مجسم أو تتحرك الصورة كأنني أشاهد فيديو. فإذا كانت الصورة للاعب وهو يركل كرة القدم فنشاهده على هيئة فيديو وهو يتحرك ليركل الكرة.
كما شاهدت صورًا لبيوت تخرج من المجلة على هيئة مجسم صغير ويدور.

اقرأ أيضًا/غزة بين الهدنة والحرب

وإذا كانت الصورة علمية لمجموعة كواكب فشاهدتها تخرج من المجلة وتدور على هيئة مجسم.
والآن سأخبركم كيف يتم ذلك؟!
يتم إستخدام كاميرا الهاتف المحمول أو الكمبيوتر لرؤية صورة معينة ثم تحليلها تبعًا لما هو مطلوب في البرنامج وهذا ما يسمى "الواقع المعزز".
ويمكن تطبيقه في المجلات بإستخدام تطبيق "Layar" ويقوم بإجراء مسح ضوئي للصور في المجلة ثم يتم تعزيزها بإستخدام الواقع المعزز، وإذا تم إستخدام هذه التقنية في الصحافة فيحسن ذلك كثيرًا من تراجع شراء المجلات أو الجرائد المطبوعة.

اقرأ أيضًا/قصف موقعا مصريا قرب الحدود مع غزة

ويمكننا الاستفادة من تقنية الواقع المعزز في السياحة فنتمكن من رؤية مباني أو قصور أعيد ترميمها بواسطة تلك التقنية ويتم ذلك من خلال تجميع عدة صور للمبنى أو المتحف في المجلة مع إرتداء نظارة 3D تعمل بتقنية الواقع المعزز فيخرج المبنى على هيئة مجسم، وعند قيامي بالذهاب إلى قصر البارون وإلتقاطي مجموعة من الصور للقصر فبالرغم من إعادة ترميمه لن يفقد عراقته فقومت بالدخول إلى غرفة وكان هناك أغراض قديمة للغاية لكنها مرممة بطريقة جعلتني أشعر بمدى قدمه وعراقته وكأنني دخلت فيه قبل أن يرمم.

اقرأ أيضًا/الاحتلال الاسرائيلي يعلن السيطرة من جديد على قطاع غزة

فإذا قمنا بوضع مجلة للقصر وغيره من المباني الأثرية التي يقصدها السائحون معززة بتقنية "الواقع المعزز"فيساعد ذلك على تنشيط السياحة بشكل كبير ورائع