12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

شمس مصر/ مقبرة الملك سيتى الاول

2023/02/08 06:52 PM | المشاهدات: 372


شمس مصر/ مقبرة الملك سيتى الاول
ندى أشرف صابر

 

نحتت في صخر الجبل في الأسرة التاسعة عشرة ، وهى من أهم المقابر الملكية وأضخمها ، يبلغ طولها 98 متر ، مازالت للأن تتميز بألوانها الزاهية ومناظرها الجميلة ونقوشها الرائعة ، وعلى الرغم من أن المقبرة كانت معروفة أيام حكم اليونانى لمصر إلا أنها تعرف في بعض الكتب العلمية باسم مقبرة " بلزونى " الذى أعاد اكتشافها في 17 اكتوبر عام 1817 وأصبحت ملتصقة باسمه .

 

اقرا ايضاشمس مصر /مقبرة أمنحتب  الثالث رقم 22 بالوادي الغربي

 

وتندرج مقبرة سيتى الاول في نفس المرحلة التى بدأها من قبل حور محب فهى تتكون من محورين متوازيين ، يبدأ الاول بالمدخل والممرات حتى نصل الي حجرة البئر ومن بعدها نجد حجرة متسعة ذات أربعة أعمدة في صفين ، يبدأ منها المحور الثانى الذي يوصل الي طريق أكثر من سلم هابط وأكثر من ممر الي حجرة الدفن ، التجديد في الاضافات المعمارية الواضحة التى تنتهى بها المحور الأول .

اقرا ايضاشمس مصر / معبد قصر الغويطة

من ناحية المناظر فأشهرها المناظر الفلكية من أبراج ونجوم وكواكب ، هو مسجلة على السقف المقبي لحجرة الدفن . اغلب مناظر مقبرة سيتي الاول منقوشة نقش بارز وملونه بألوان زاهية كان هناك بعض المواضع نشاهد الخطوط الخارجية لبعض المناظر إلا أن الرسوم لها قيمتها على اعتبار أنها تظهر لنا الطرق التى أمكن بها اخراج الأعمال الفنية في ظلام هذه الحجرات المنحوته في صخر الجبل