12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

[شمس مصر] معركة نهر الدم

2023/02/03 06:00 PM | المشاهدات: 383


[شمس مصر] معركة نهر الدم
نورهان ماضي

[ شمس مصر] معركة نهر الدم

 

كتبت/ نورهان ماضي

 

محركات البحث/ ماهي اساسيات تلك المعركة

 

وصف المقال/ هنعرف معا بعض كيف دارت هذه المعركة

 

المحتوىٰ/

 

معركة أُليّس أو معركة نهر الدم معركة دارت في سنة 12هـ في العراق بين المسلمين بقيادة خالد بن الوليد وجيش الفرس بقيادة جابان وكان النصر فيها حليف المسلمين .

 

اقرأ أيضًا 

 

احداث المعركة: 

حدثت المعركة في منطقة أُليّس وكانت الإمدادات الفارسية أقرب إلى المنطقة من المسلمين وصادف وصول جيش خالد بن الوليد أن الجيوش الفارسية قد أعدوا طعام الغذاء وجلسوا للطعام وعندما أمرهم قائدهم أن يتركوا الطعام ويستعدوا لمواجهة الجيش المسلمين ملء الغرور قلوبهم؛ لأن عددهم كان يفوق 150الف وخالفوا أمر قائدهم حين أمرهم بأن يضعوا السم في الطعام؛ فإذا كانت الهزيمة ماتوا ولكن اغتروا وظنوا أنهم لايهزمون. 

 

اقرأ أيضًا 

 

وعندما دارت الحرب لقي المسلمون مقاومة عنيفة من جيش التحالف واشتد القتال وخاصة مسلمي بكر بن وائل حيث كانوا أشد الناس على نصارى قبيلتهم

وكان خالد قد نذر لئن أظفره الله بهم ليجرينَّ من دمائهم نهرًا؛ وذلك لجحودهم وقتالهم بني جلدتهم ومساندتهم للفرس. 

فقُدِّم الأسرى وضُربت أعناقهم، فلم تجر الدماء نهرًا، فقال القعقاع بن عمرو: أرسل عليها الماء كي تجري وتبر يمينك، ففعل وسمِّيَت هذه الوقعة أيضًا: نهر الدم، وكان مجمل قَتلى الفرس ومَن والاهم سبعين ألفًا، وعاد المسلمون إلى الطعام، فكان غداء طيبًا بعد النصر.

 

اقرأ أيضًا 

 

 وعندما وصل الخبر للخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه ، فقال كلمته الشهيرة: عدا أسدكم (خالد بن الوليد) على أسدهم (الفرس) فغلبه على لحمه (على فريسته)؛ عقمنّ النساء أن يلدن مثل خالد".

 

الكلمات الدلالية/

نهر الدم, خالد بن الوليد, بكر بن وائل, نورهان ماضي, شمس مصر.