12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

المدارس المغربية. 

2022/12/15 07:48 PM | المشاهدات: 278


المدارس المغربية. 
منار جنيدى كامل

 

من الأسباب الرئيسيه لنشأة المدارس وخاصه في المغرب أن المذهب الشيعى الذي بدا ينتشر على يد الفاطميين في المغرب أن الفاطميين بدأو فى انشاء هذه المدارس لنشر وتعليم المذهب الشيعي.

وعندما قامت دولة الموحدين فى المغرب عملوا على نشر المذهب السني والقضاء على المذهب الشيعي وكان ذلك عن طريق انشاء المدارس .

وكان نشأت المدارس لعدة اسباب ومنها ملاحقه والقضاء على الفكر الشيعى الذي نشره الفاطميين وايضًا بناء جيل من الدعاه السنيين كما أثر المواد التي كانت تدرس في هذه المدارس على التخطيط المعماري للمدارس.

فكان كل مدرسة مسجد وليس كل مسجد مدرسة 
وبالتالي تنوعت طرز المدارس منها مدرسه ذات قاعه ومدرسه ذات قاعتين واحد أمثله المدراس ذات القاعه الواحده هي المدرسة البوعانية.

كان التخطيط المعماري للمدرسه البوعنانية عباره عن صحن أوسط مكشوف وأربع ظلات كان إيوان القبله فى الجهه الجنوبية من الصحن وكان هذا الايوان هو قاعة الدرس الرئيسي.

أما الجهه الشرقية والغربية عبارة عن قاعتين والجانب الشمالي خلاوي للطلبة وهذا النوع من التخطيط يشتمل على مئذنه ومنبر ويرى أحد الباحثين أن هذا التخطيط متأثر بمدرسة السلطان حسن بينما أحد الباحثين يرى أنها متأثرة بقصر الحمراء.


ومن الخصائص المعمارية والفنية لمدارس المغرب هي وجود طرازبن في تخطيط المدارس ووجود مدارس ملحقة بالمساجد كما أن مدارس المغرب انشأت للتدريس فقط ولم تكن ملحقة بها أى قبه ضريحيه.